قرار رسمي يعلّق العمل في منجم “تيويت” في تنغير

قرار رسمي يعلّق العمل في منجم “تيويت” في تنغير

يساعة 24
أكادير تيفي
نشرت منذ 4 سنوات يوم 26 ديسمبر 2015

أكادير تيفي_

بعد الضجة الكبيرة التي أثارها موضوع التلوث الخطير الناتج عن الانهيار الجزئي لحوض تخزين ومعالجة المخلفات المنجمية في منجم “تيويت” في إقليم تنغير، أوفدت وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة لجنة مكونة من مسؤولين سامين في الإدارة المركزية والمصالح الخارجية إلى عين المكان، يوم 30 نونبر الماضي، للتحقيق في الحادث. وبناء على التقرير الذي أعدّته اللجنة، والذي أقر بأن الشركة المستغلة للمنجم لم تحترم التشريعات والقوانين الجاري بها العمل، أشعرت الوزارة رسميا عامل إقليم تنغير بالتعليق الفوري لأشغال الشركة في الموقع إلى أن تُستأصل كل الأضرار وتنفذ توصيات مختلف اللجن.

وصدر القرار رسميا في الأسبوع الجاري، ونُشر البلاغ في موقع الوزارة، وجاء فيه: “تطبيقا للقوانين الجاري بها العمل، ومنها بالخصوص الفصل الـ55 من القانون رقم 95 -10 حول الماء، المنشور في الظهير 154 -95 -1 الصادر في 16 غشت 1995، الذي ينصّ على أنه عند معاينة حصول أضرار تهدد الصحة أو الأمن أو السلامة العمومية، يمكن للإدارة أن تتخذ التدابير الفورية النافذة للحد منها، وتبعا لذلك فإن وزارة الطاقة والمعادن و الماء والبيئة قد طلبت من السيد عامل إقليم تنغير التعليق الفوري لأشغال الشركة على مستوى الموقع المذكور. ويتعين أن يستمر قرار تعليق الأشغال إلى أن يتم استئصال كل الأضرار وتنفيذ توصيات مختلف اللجن”.

وأكد بلاغ الوزارة أنها تلتزم بإطلاع الرأي العام على كل التدابير التي ستُتّخذ لاحقا.

أمينة المستاري

رابط مختصر
أكادير تيفي

تلفزة وجريدة الكترونية في عنوان واحد

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.