الرئيسية وطنية سلالة جديدة من كوفيد-19 تظهر في العالم والمغرب يواجه خطر الموجة الجديدة

سلالة جديدة من كوفيد-19 تظهر في العالم والمغرب يواجه خطر الموجة الجديدة

كتبه كتب في 11 أغسطس 2023 - 17:32

في بلاغ لها اليوم الجمعة 11 يوليوز، حثت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية المواطنين على استكمال جرعات التلقيح ضد كوفيد-19 لتقوية المناعة ضد الفيروس. وأكدت الوزارة أنها تراقب باستمرار الوضع الوبائي في البلاد، مشيرة إلى أنه لم يتم تسجيل أي حالة مصابة بالسلالة الفرعية (EG.5.1) لمتحور أوميكرون أو سلالة (إيريس) حتى الآن.

وقالت الوزارة إنها استشارت اللجنة العلمية لكوفيد-19 لتقدير المخاطر على المستوى الوطني وإصدار التوصيات المناسبة، في إطار الجهود المبذولة للحفاظ على الصحة العامة. وأشارت إلى أن التقييم أظهر أن هناك احتمالية لانتشار المتحور الفرعي (EG.5.1) وحدوث موجة جديدة من الفيروس في المملكة، مما قد يؤدي إلى بعض الحالات الخطيرة أو الوفيات، خصوصا بين كبار السن والأشخاص ذوي المناعة الضعيفة أو المرضى المزمنين.

ولذلك، دعت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية واللجنة العلمية الوطنية المواطنين إلى ارتداء الكمامات عند ظهور أعراض تنفسية والامتناع عن أي نشاط مهني أو اجتماعي والاتجاه إلى المؤسسات الصحية لإجراء التشخيص والعلاج، مع تجنب المخالطة مع الآخرين.

وذكر البلاغ أن بعض دول العالم شهدت ظهور هذه السلالة في الأسابيع الماضية، رغم عدم تحديد منظمة الصحة العالمية مدى خطورتها حتى الآن. وأضاف أن المنظمة أعلنت نهاية حالة الطوارئ الصحية العالمية لكوفيد-19 في شهر ماي الماضي، لكنها استمرت في اعتباره تهديدا للصحة بسبب احتمال ظهور متحورات وسلالات فرعية جديدة.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *