الرئيسية رياضة صحافي من BBC يسأل عن “المثلية الجنسية” في منتخب المغرب النسوي ويثير غضب الجميع

صحافي من BBC يسأل عن “المثلية الجنسية” في منتخب المغرب النسوي ويثير غضب الجميع

كتبه كتب في 24 يوليو 2023 - 17:37

في موقف محرج ومستفز، تعرض مدرب المنتخب الوطني النسوي وعميدة المنتخب الوطني لسؤال غير لائق من صحافي يعمل لصالح الإذاعة البريطانية BBC، خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد قبل مباراة المغرب وألمانيا ضمن نهائيات كأس العالم للسيدات 2023 في أستراليا ونيوزلندا.

وسأل الصحافي، في يوم الأحد، غزلان شباك، عميدة المنتخب الوطني، عن موضوع حساس وشائك يتعلق بـ”المثلية الجنسية” في صفوف منتخب المغرب، مستغلا حقيقة أن زواج المثليين غير مسموح به قانونا في المغرب.

وأثار هذا السؤال استهجان وغضب “شباك” التي رفضت الإجابة عليه، وتركت المهمة لمنسقة المؤتمر من جانب “فيفا”، التي أكدت أن المؤتمر مخصص فقط للحديث عن الجانب الفني للمباراة.

وانتقدت حنان رحاب، عضو المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، سؤال الصحافي بشدة، واعتبرته “خطأ مهنيا وأخلاقيا لا يمكن تبريره”.

وكتبت رحاب على حسابها الشخصي، أن “الصحافي كان يجب أن يهتم بالجانب الرياضي فقط، خصوصا وأنه يأتي من بلد متقدم، ويلعب دورا رائدا في مجال الإعلام”.

وتساءلت رحاب: “هل سأل هذا الصحافي من قبل على مثل هذا الموضوع أحد مدربي أو عمداء منتخبات الرجال؟”، مضيفة أن هذا يدل على “إما أن الصحافي يعاني من اضطراب نفسي جنسي، وإما أنه يستخدم نظرة استعمارية تستهزئ بالمرأة في بلاد إسلامية”.

وطالبت رحاب BBC بـ”معاقبة هذا الصحافي”، مشيرة إلى أن BBC تدعي أنها تحترم قواعد أخلاقية عالية في مهنة الصحافة.

وأشادت رحاب بـ”الهدوء والكرامة” التي أظهرها مدرب المنتخب وعميدة المنتخب في التعامل مع هذا “الإستفزاز”، وبـ”المهنية” التي أبداها مسير المؤتمر في تجاهل هذا السؤال والانتقال للسؤال التالي.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *