الرئيسية ثقافة وفنون النقابة الحرة للموسيقيين بالجديدة تستنكر التصريح المسيء للأمازيغية في مهرجان مولاي عبد الله أمغار

النقابة الحرة للموسيقيين بالجديدة تستنكر التصريح المسيء للأمازيغية في مهرجان مولاي عبد الله أمغار

كتبه كتب في 23 يوليو 2023 - 15:46


في بيان تنديدي، أعربت النقابة الحرة للموسيقيين المغاربة بالجديدة عن استيائها من التصريح الاستهزائي للمسؤول عن الشركة المسؤولة عن تنظيم مهرجان مولاي عبد الله أمغار، والذي اعتبر الهوية والفن الأمازيغيين بمثابة شيء غير مقبول ومستفز.

وشجبت النقابة في بيانها، ما قاله المسؤول للفرق الموسيقية خلال المؤتمر الصحفي الأخير للمهرجان، مفاده أنه لا يعرف الأمازيغية وأن الجمهور سوف يقوم برشق الفرق الأمازيغية بالحجارة إذا تم دعوتها، في انتهاك فظ وخطير للهوية والمكون الأمازيغي المغربي الذي هو جزء أصيل من الهوية المغربية.

وأشار البيان، الذي حصلت عليه “أكادير تيفي ” إن جلالة الملك نصره الله في خطابه الجليل أكد على أن النهوض بالأمازيغية مسؤولية وطنية، لأنه لا يمكن لأي ثقافة وطنية التنكر لجذورها التاريخية. كمـا أن عليها، انطلاقا من تلك الجذور، أن تنفتح وترفض الانغلاق، مـن أجل تحقيق التطور الـذي هو شرط بقاء وازدهار أي حضارة. كما أقر جلالته السنة الأمازيغية عيدا وطنيا وعطلة مؤدى عنها”.

وطالبت النقابة رئيس جماعة مولاي عبد الله أمغار بإعطاء توضيح للرأى العام حول تصریح المسؤول عن التنظیم، كما نادت باتخاذ التدابیر المطلوبة لأن هذا التصریح یثیر التفرقة داخل المجتمع المغربي

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *