الرئيسية اقتصاد ” رامسا أكادير ” تطلق مشروعا ضخما لتوسيع محطة المعالجة المزار

” رامسا أكادير ” تطلق مشروعا ضخما لتوسيع محطة المعالجة المزار

كتبه كتب في 23 يونيو 2023 - 17:42

أعلنت الوكالة المستقلة المتعددة الخدمات ”رامسا ”، بأكادير الكبير، عن اطلاق مشروع ضخم يتعلق بتوسيع محطة المعالجة المزار .

وقال بلاغ للوكالة إن هذا المشروع الكبير يندرج في إطار البرنامج الأولي لمشاريع التطهير السائل وإعادة استعمال المياه المصفاة والماء الصالح للشرب 2022-2026.

وأضاف الوكالة أن المشروع الذي تصل تكلفته المالية ما يصل إلى 950 مليون درهم، سيمكن من مضاعفة القدرة الحالية من المياه العادمة المصفاة إلى أزيد من 27 مليون متر مكعب في السنة والتي ستمكن من تغطية مناطق أخرى في التهيئة العمرانية الحالية والمبرمجة.

وأكد المصدر أنه في إطار السياق الحالي المتسم بشح الموارد المائية بسبب التغيرات المناخية، وعجز التساقطات المطرية والتزايد الديمغرافي، فإن اللجوء إلى المياه غير الاعتيادية أصبح ضرورة قصوى للحد من النقص الحاصل في الموارد المائية والحفاظ عليها وتنميتها بالإضافة إلى المساهمة في التدبير المندمج لهذه الموارد.

وكانت الوكالة المستقلة المتعددة الخدمات ”رامسا ” قد أعطت الانطلاقة التدريجية لإعادة استعمال المياه العادمة المصفاة منذ سنة 2010.

وتابع البلاغ أن الوكالة قامت بإنجاز مشروع طموح وضخم يتعلق بإعادة استعمال المياه العادمة المصفاة، مشيرة إلى أنها سجلت في هذا الملف نتائج جد مستحسنة على اعتبار أنها اليوم تغطي خمس ملاعب الكولف، وجزء كبير من المساحات الخضراء للجماعات الترابية وكذا المحطة السياحية لتغازوت.

كما قامت الوكالة بتعبئة حوالي 20.000 متر مكعب في اليوم لسقي 700 هكتار من خلال شبكة وصلت إلى حدود نهاية أبريل 80 كلم، الأمر الذي ساهم بشكل واضح في اقتصاد كميات ضخمة من المياه الصالحة للشرب.

من جهة أخرى، ولمواكبة التنمية الاجتماعية والاقتصادية بجهة سوس ماسة، وزيادة على المساحات الخضراء للجماعات الترابية وملاعب الكولف، حيث الاتفاقيات مفعلة بشكل إيجابي، قامت الوكالة بتوقيع اتفاقية مع أحد الفاعلين الأساسيين على المستوى الوطني الذي سيستفيد من 3.6 مليون متر مكعب سنويا من المياه العادمة المصفاة قصد سقي مساحاتها الخضراء.

ولم يكن لهذا المشروع الطموح أن ينجح لولا الاستثمارات الكبرى التي قامت بها الوكالة والتي فاقت 700 مليون درهم، وكذلك في إطار عدد من الاتفاقيات المتعلقة بالتمويل والشراكات الموقعة مع مختلف الشركاء خصوصا البرنامج الوطني للتطهير وإعادة استعمال المياه العادمة المصفاة.

كما تم، من خلال هذه الاستثمارات، إنجاز مشاريع كبرى تتعلق بمعالجة المياه العادمة والتي ستوفر 13.7 مليون متر مكعب في السنة من المياه العادمة المصفاة لسقي المساحات الخضراء، انطلاقا من محطتي المعالجة الثلاثية: محطة المزار بقدرة إنتاجية تصل إلى 11 مليون متر مكعب منذ 2010، وكذا محطة أورير ذات قدرة إنتاجية تصل إلى 2.7 مليون متر مكعب في السنة وانطلق العمل بها منذ سنة 2017.

وستمكن هذه الكمية المهمة من المياه من سقي جميع ملاعب الكولف والمساحات الخضراء المتضمنة في الشطر الأول على مستوى جماعات أكادير، إنزكان، الدشيرة وأيت ملول، إضافة إلى ملاعب الكولف والمنطقة السياحية لتغازوت والتي ستغطي 1050 هكتارا من المساحات الخضراء.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *