الرئيسية ثقافة وفنون أكادير.. تنظيم الدورة الخامسة للمهرجان الدولي للفلكلور التقليدي

أكادير.. تنظيم الدورة الخامسة للمهرجان الدولي للفلكلور التقليدي

كتبه كتب في 11 يونيو 2023 - 15:27

تحت شعار ”التقاليد العريقة، إرث ثقافي عالمي”، تنظم جمعية فلامون للفن والتنمية السوسيوثقافية ومنظمة CIOFF المغرب، المهرجان الدولي للفلكلور التقليدي في دورته الخامسة، وذلك من 14 إلى 17 يونيو الجاري.

وستشارك في هذه الدورة فاعلين ثقافيين وباحثين وفرق فنية من مختلف أنحاء العالم، من بينها إندونيسيا، والتايوان، وجزر القمر، والكامرون، وقطر، وفرنسا. كما ستحضر فرق تمثل مختلف الألوان الفنية بالمغرب، مثل فن الروايس، وأحواش، وعيساوة، وكناوة، والدقة الهوارية، والفن الشعبي والركادة.

ويهدف هذا المهرجان إلى الترويج للفنون الشعبية والتراث الثقافي والفني المحلي على المستوى الوطني والدولي وإبرازها وإتاحة فرصة لتبادل التجارب بين الفرق المحلية والدولية. كما يهدف إلى تحفيز الحركة الثقافية والفنية بمختلف مدن جهة سوس ماسة وكذا المساهمة في تسليط الضوء على دور الفن في نشر قيم التسامح والسلام.

وتضم هذه التظاهرة الثقافية والفنية أهدافا أخرى مثل تثمين الموروث الثقافي والفني، والمساهمة في دعم السياحة الثقافية، وتشجيع الفرق الفنية المحلية، وإحياء الحركة السياحية.

وستكون برمجة هذه الدورة متنوعة من حيث الفقرات والأنشطة. فستستضيف مدينة أيت ملول فقرات المهرجان يوم 14 و15 يونيو بساحة المسيرة. كما ستشهد مدينة أكادير عروض فنية يوم 15 و16 يونيو بساحة الوحدة وكورنيش أنزا. أما مدينة تغازوت فستكون مسرحا لسهرتين فنيتين يوم 16 و17 يونيو بساحة المسيرة الخضراء.

هذا إلى جانب تأطير جولات سياحية في المآثر والأماكن السياحية بالجهة لفائدة ضيوف المهرجان من خارج المغرب. وسينظم أيضا ملتقى دراسي دولي حول “الموروث الثقافي الرقمي، رافعة أساسية للتنمية السياحية” بشراكة مع كلية الآداب والعلوم الانسانية بأكادير ومختبر LARSLAM يوم 14 و15 يونيو بفضاءات كلية الاداب والعلوم الإنسانية بأكادير.

وتنظم هذه الدورة بدعم من وزارة الثقافة والشباب والتواصل قطاع الثقافة وبشراكة مع ولاية جهة سوس ماسة، مجلس جهة سوس ماسة، جماعة أيت ملول، وجماعة تغازوت وجماعة أكادير.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *