الرئيسية مجتمع وزارة التربية تضع خطة طموحة لتعميم تدريس الأمازيغية في المؤسسات الابتدائية

وزارة التربية تضع خطة طموحة لتعميم تدريس الأمازيغية في المؤسسات الابتدائية

كتبه كتب في 27 مايو 2023 - 15:27


بهدف تعزيز الطابع الرسمي للغة الأمازيغية وإدماجها في المنظومة التربوية، أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة عن برنامج لتعميم تدريس هذه اللغة في جميع المؤسسات الابتدائية بالمملكة، بحلول سنة 2030.

ووفق مذكرة وزارية موقعة من طرف شكيب بنموسى، فإن تنفيذ هذا البرنامج سيبدأ ابتداء من الموسم الدراسي 2023-2024، على أن يتم تحقيق نصف التغطية في الموسم الدراسي 2025-2026، قبل أن يصل التعميم إلى كافة المؤسسات الابتدائية في الموسم الدراسي 2029-2030.

وأضافت المذكرة أن هذا البرنامج يستلزم تأهيل الموارد البشرية المختصة في تدريس اللغة الأمازيغية، من خلال تكوين أستاذات وأساتذة هذه المادة، وإشراكهم في دورات تكوين مستمر. كما يستلزم إحداث هيئات للقيادة والتتبع على المستوى المركزي والجهوي والإقليمي، لضمان التخطيط والتنفيذ الجيدين لهذا الورش.

وفي سياق متصل، أشارت المذكرة إلى أنه سيتم إطلاق مسطحة رقمية خاصة بتعلم اللغة الأمازيغية، بالتعاون مع وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة. وستساهم هذه المسطحة في تسهيل عملية التعلُّم والتعلِّم على حد سواء.

وجاء هذا البرنامج تفعيلًا للعناية الملكية التي يولِّيها جلالة الملك للغة الأمازيغية، باعتبارها جزءًا لا يتجزأ من هوية المغاربة المتعددة والثرية. كما جاء استجابة لحق المواطنات والمواطنين في التعبير عن ثقافاتهم وهوياتهم بكافة أشكالها.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *