الرئيسية حوادث فيسبوك يورط مدونين وسياسيين في قضية تشهير بالمحكمة الابتدائية

فيسبوك يورط مدونين وسياسيين في قضية تشهير بالمحكمة الابتدائية

كتبه كتب في 20 مايو 2023 - 17:28

تواجه مجموعة من المدونين والسياسيين اتهامات بالتشهير والابتزاز عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك في قضية تنظر فيها المحكمة الابتدائية بتطوان.

وحسب ما ذكرته جريدة الأخبار في عددها الصادر يوم الجمعة 19 ماي 2023، فإن النيابة العامة أحالت المشتبه فيهم إلى المحاكمة بتهم تتعلق بانتهاك الحياة الخاصة للأشخاص ونشر ادعاءات كاذبة، وفقا لأحكام الفصل 447-2 من القانون الجنائي المغربي.

وأضافت الجريدة أن من بين المتهمين في هذه القضية مستشار جماعي سابق بالفنيدق وعضو بحزب سياسي معروف، وأنهم كانوا يستخدمون حسابات شخصية على “فيسبوك” لشن هجوم على تقارير صحفية محترفة واتهام صحفييها بالانحياز، إلى جانب نشر صور خاصة لبعض الأفراد والتندر عليها بطريقة مسيئة.

وفي سياق متصل، تستمر الأجهزة الأمنية المختصة بتطوان في التحري حول هذه القضية، نظرا لظهور عدد من الصفحات الفيسبوكية التي تستهدف مسؤولين في مؤسسات حساسة ومحامين ومنتخبين وتوجه إليهم اتهامات بالفساد دون تقديم أدلة تثبت ذلك.

ويرصد الفصل 2 – 447 من القانون الجنائي المغربي عقوبات تصل إلى ثلاث سنوات سجنا نافذا وغرامة تصل إلى 20.000 درهم لكل من قام بأية طريقة من ضمنها استخدام الأنظمة المعلوماتية لبث أو توزيع تركيبات تضم أقوال شخص أو صورته دون رضاه، أو نشر ادعاءات أو وقائع كاذبة بهدف المساس بالحياة الخاصة للأشخاص.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *