أكادير تحتضن الدورة الـ3 للمؤتمر الدولي لشجر الأركان من 17 إلى 19 دجنبر

أكادير تحتضن الدورة الـ3 للمؤتمر الدولي لشجر الأركان من 17 إلى 19 دجنبر

وطنية
أكادير تيفي
نشرت منذ 4 سنوات يوم 14 ديسمبر 2015

أكادير تيفي_

تنظم الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان (أندزوا)، بشراكة مع وزارة الفلاحة والصيد البحري، والمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، والمعهد الوطني للبحث الزراعي، الدورة الثالثة للمؤتمر الدولي لشجر الأركان، وذلك في الفترة ما بين 17 و 19 دجنبر الجاري.

وذكر بلاغ للوكالة الوطنية أن هذا المؤتمر، الذي يعقد مرة كل سنتين، يهدف إلى تبادل المعارف العلمية والتقنية بين الباحثين المحليين والدوليين، والمسؤولين عن القطاع الغابوي، إضافة إلى باقي الفاعلين الاقتصاديين والمؤسساتيين، وذلك قصد المساهمة في تنفيذ العقد البرنامج الخاص بسلسلة الأركان بالاعتماد على نتائج الأبحاث العلمية.

وستستهل أشغال هذا الملتقى العلمي الدولي بثلاث محاضرات تقديمية، ستعالج مواضع تتعلق ب”البحث حول شجر الأركان : واقع الحال والآفاق في إطار الاستراتيجية الوطنية الجديدة للبحث العلمي”، و”شجر الأركان في مواجهة التغيرات المناخية الشمولية : معرفة أفضل من أجل تدبير مستدام”، ثم “العقد البرنامج لشجر الأركان وآفاق تشجيع البحث العلمي”.

وحسب المصدر نفسه، فمن المقرر أن يتم خلال الدورة الثالثة للمؤتمر تقديم أزيد من 130 مداخلة علمية من طرف أساتذة باحثين، وخبراء أكاديميين ينتسبون إلى دول مختلفة من ضمنها فرنسا والجزائر وألمانيا والمملكة المتحدة وكندا، بالإضافة إلى المغرب.

وستسلط هذه المداخلات الضوء على قضايا مختلفة ذات صلة بشجر الأركان، يمكن إجمالها في خمسة محاور رئيسية وهي “بنية وعمل المنظومة البيئية لمجال الأركان”، و”الأنشطة الفلاحية بالنظم الغابوية”، و”التكثيف والتكنولوجيا الحيوية”، و”اقتصاد وتثمين وتسويق منتجات الأركان”، و”البعد التراثي التحولات الاجتماعية والجوانب القانونية”.

وموازاة مع العروض العلمية والمناقشات التي ستعقبها، فمن المقرر تنظيم أنشطة أخرى خلال هذه الدورة من ضمنها، على الخصوص، تدشين القرية المتنقلة للمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية، إضافة إلى منح العديد من الجوائز للباحثين الشباب كمكافأة لأحسن البحوث المنجزة على مستوى سلك الماستر والدكتوراه.

رابط مختصر
أكادير تيفي

تلفزة وجريدة الكترونية في عنوان واحد

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.