الرئيسية اقتصاد تقدم أشغال عدد من المشاريع الكبرى بمدينة أكادير

تقدم أشغال عدد من المشاريع الكبرى بمدينة أكادير

كتبه كتب في 16 مايو 2021 - 14:49

 انعقد، مؤخرا بأكادير، لقاءان عبر تقنية الفيديو، ترأسهما والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير إداوتنان، أحمد حجي، وذلك لتدارس و متابعة حالة تقدم مجموعة من المشاريع التنموية بجهة سوس ماسة.

وأوضح بلاغ لرئاسة مجلس الجهة، أن الاجتماع الأول، الذي شارك فيه عدد من المسؤولين والمعنيين بتدبير المشاريع بالجهة، انصب حول أشغال اللجنة الجهوية للماء، حيث خصص لتتبع الوضع المائي بالجهة و سيناريوهات التزويد بمياه السقي و بالماء الصالح للشرب، وكذا تدارس حالة تقدم مشروع تحلية مياه البحر.

وأضاف المصدر أن الاجتماع الثاني، انصب حول تتبع حالة تقدم مشروع “تكنوبارك” في أفق تسليمه منتصف شهر يونيو المقبل، مشيرا إلى أن هذا المشروع يشكل قاطرة للرفع من وثيرة النمو على مستوى عمالتي وأقاليم جهة سوس ماسة.

ويتوخى من مشروع “تكنوبارك أكادير” المتواجد بحي تيليلا، والذي يمتد على مساحة تصل إلى 2000 متر مربع، احتضان أكثر من 100 مقاولة، خصوصا المقاولات الناشئة التي سيخصص لها 52 محلا، مقابل 49 محلا للمقاولات الصغرى والمتوسطة، وست محلات للشركات الكبرى ، فضلا عن توفر المشروع على فضاءات مشتركة كقاعات التكوين، ووكالة بنكية، وشباك وحيد، ومقهى وحضانة وغيرها من المرافق.

وينجز مشروع “تكنوبارك”، الذي تصل تكلفته المالية إلى 81.5 مليون درهم، وذلك في إطار شراكة بين كل من جهة سوس ماسة ووزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، وولاية جهة سوس ماسة، وغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة سوس ماسة.

يشار إلى أن برنامج التنمية الحضرية لأكادير للفترة 2020 ـ 2024، الذي تم التوقيع على الاتفاقية الإطار المتعلقة بتمويله وتنفيذه خلال حفل ترأسه الملك محمد السادس في 4 فبراير 2020، تقدر التكلفة المالية الإجمالية لتنفيذه بحوالي 6 ملايير درهم.

ويهدف هذا البرنامج، الذي يتكون من ستة محاور رئيسية، إلى الارتقاء بمدينة أكادير كقطب اقتصادي متكامل، وقاطرة لجهة سوس ماسة، فضلا عن تكريس مكانتها وتقوية جاذبيتها كوجهة سياحية وطنية ودولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *