13 مليون درهم لإحداث وحدات تلفيف وتثمين منتوجات الأحياء البحرية بشمال أكادير

13 مليون درهم لإحداث وحدات تلفيف وتثمين منتوجات الأحياء البحرية بشمال أكادير

2020-09-24T13:25:45+01:00
2020-09-24T13:25:48+01:00
اقتصاد
أكادير تيفي
نشرت منذ شهر واحد يوم 24 سبتمبر 2020

ترأس إبراهيم حافيدي، رئيس مجلس جهة سوس ماسة، أول أمس الثلاثاء اجتماعا عن بعد ، خصص لتقديم مشروع إحداث وحدات إنتاجية متخصصة في تلفيف وتثمين منتجات الأحياء البحرية ، وذلك في منطقة مابين امسوان- تكرت (تامري) ، شمال مدينة أكادير. 

المشروع سيكلف استثمارا ماليا بقيمة 13 مليون درهم، مضيفا أن الإنتاج السنوي من الأحياء البحرية لهذه الوحدات يصل حوالي 900 طن من الصدفيات و الطحالب البحرية،كما يرتقب أن يحدث هذا المشروع 25 منصب شغل مباشر. 

ويندرج هذا المشروع في إطار الإستراتيجية الوطنية للنهوض بتربية الأحياء البحرية التي تسهر على تنزيلها “الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية ” (أندا) ، وذلك على طول الشواطئ المغربية ، ومن ضمنها الشواطئ الممتدة على طول الواجهة البحرية لجهة سوس ماسة ، وذلك وفق مقاربة تعتمد منطق التنمية المستدامة ، والحفاظ على الثروات البحرية . 

وتمتد المساحة المخصصة لتربية الأحياء البحرية في جهة سوس ماسة على أزيد من 4 آلاف هكتار ، مقسمة على أربع مناطق مخصصة لإنشاء مزارع لتربية ثلاثة أصناف من الأحياء البحرية وهي الصدفيات والطحالب البحرية ، إلى جانب الأسماك.  وضمن هذه المناطق الأربع لجهة سوس ماسة، توجد منطقة إمسوان ـ تامري، التابعة للمجال الترابي لعمالة أكادير إداوتنان ، التي خصصت لإنشاء 48 وحدة لتربية بعض أصناف الأحياء البحرية ، في مقدمتها الصدفيات ، حيث تصل مساحة كل وحدة منها 15 هكتارا.

  أما المنطقة الثانية الواقعة بدورها شمال مدينة أكادير ، وهي كاب غير ـ تامراغت ، فخصصت لإنشاء 48 وحدة لتربية الأسماك ، تصل مساحة كل وحدة منها 25 هكتار، إضافة إلى إنشاء 42 وحدة ، على مساحة 15 هكتار لكل واحدة منها قصد تربية الصدفيات .

رابط مختصر
أكادير تيفي

تلفزة وجريدة الكترونية في عنوان واحد

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.