أغلب مصابي فيروس كورونا بجهة سوس ماسة وافدون من مدن موبوءة.. بسبب العيد والسياحة الداخلية

أغلب مصابي فيروس كورونا بجهة سوس ماسة وافدون من مدن موبوءة.. بسبب العيد والسياحة الداخلية

2020-08-15T13:26:24+01:00
2020-08-15T14:30:16+01:00
مجتمع
أكادير تيفي
نشرت منذ شهر واحد يوم 15 أغسطس 2020

سجلت جهة سوس ماسة خلال منذ أيام عيد الأضحى عشرات الإصابات الجديدة بفيروس كورونا المستجد، أغلبها حالات وافدة على المنطقة من مدن تضم بؤرا للفيروس القاتل.

وكانت جهة سوس ماسة تسجيل إصابات قليلة جدا مقارنة مع جهات أخرى، لكن بعد رفع الحجر الصحي والتخفيف من القيود المفروضة بدأت الإصابات ترتفع بالجهة تدريجيا بسبب السياحة الداخلية التي راهنت عليها الدولة لإنقاذ الموسم السياحي بالبلد.

كما شكل مناسبة عيد الأضحى المبارك نقطة تحول كبيرة بخصوص الوضعية الوبائية، ليس في  جهة سوس ماسة بل في أغلب جهات المملكة.

وتعتبر جهة سوس ماسة من أكثر الجهات التي تستقبل أعدادا كبيرا من أبنائها العائدين من مقرات عملهم، خاصة من الدار البيضاء والرباط وفاس، وهي المدن التي تسجل أكبر عدد من الإصابات بالفيروس، وتضم بؤرا عائلية وصناعية كبيرة.

وترتكز أغلب إصابات فيروس كورونا بجهة سوس ماسة في مدينة أكادير، وسجلت السلطات المحلية بالمدينة أن هذه الحالات جلها تكون وافدة من مدن خارج جهة سوس ماسة.

وكانت لجنة اليقظة قد عقدت اجتماعها الأسبوعي بأكادير، والذي خلص إلى تطورا في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وأوضح بلاغ للجنة اليقظة على مستوى عمالة أكادير، أن اللجنة التأمت في اجتماعها الأسبوعي لتقييم تطور الحالة الوبائية وفق المحاور المعتمدة للتتبع تبعا للمقاربة الوطنية والبروتوكول التي يتم نهجه من طرف مختلف السلطات العامة المختصة.

وأضاف البلاغ أنه بعد تقييم الحالة الوبائية على مستوى عمالة أكادير، خلصت النتائج إلى تسجيل تطور كبير في عدد حالات الإصابة خلال الأسبوع الفارط ب 61 حالة مقارنة مع الأسبوع الماضي الذي سجل 18 حالة فقط، مشيرا إلى أن أغلب هذه الحالات كانت وافدة وفي صفوف المخالطين.

وذكر أن هذه الحالات سجلت بالمجال الحضري والشبه الحضري للمدينة، مشيرا إلى أن أغلب هذه الحالات غير حاملة للأعراض ويتم تتبع استشفائها بمنازلها وفق البروتوكول المعتمد.

ودعت اللجنة، بالنظر للمعطيات الرقمية والتحليلية، إلى الانخراط الإيجابي للحالات المطلوب منها العزلة الصحية بمنازلها والوعي الجماعي لكل الفاعلين من أجل مواجهة ناجعة لهذا الفيروس.

وسجلت جهة سوس ماسة 10 حالات إصابة جديدة خلال يوم أمس الجمعة، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 197، بينها 9  وفيات و140 حالة تعافي منذ تسجيل أول حالة إصابة بالجهة في الثالث عشر من مارس الماضي.

رابط مختصر
أكادير تيفي

تلفزة وجريدة الكترونية في عنوان واحد

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.