الرئيسية وطنية المغرب يقرر المرور إلى المرحلة الثالثة من “تخفيف الحجر الصحي”.. قرارات جديدة

المغرب يقرر المرور إلى المرحلة الثالثة من “تخفيف الحجر الصحي”.. قرارات جديدة

كتبه كتب في 19 يوليو 2020 - 12:26

قرر المغرب المرور إلى المرحلة الثالثة من مخطط تخفيف الحجر الصحي ابتداء من اليوم الأحد 19 يوليوز عند منتصف الليل، وذلك بناء على خلاصات التتبع اليومي والتقييم الدوري لتطورات الوضعية الوبائية في المملكة.

ويأتي ذلك في إطار مواصلة الحكومة المغربية تنزيل التدابير اللازمة للعودة التدريجية إلى الحياة الطبيعية وإعادة تحريك عجلة الاقتصاد الوطني التي تأثرت بشكل كبير بسبب حالة الطوارئ والحجر الصحي الذي فرضه المغرب بسبب جائحة وباء كورونا.

وقال بلاغ للحكومة إنه سيتم على المستوى الوطني بموجب القرار تأطير المرحلة المقبلة وفق إجراءات التخفيف التي تتضمن السماح للمؤسسات السياحية باستعمال 100 في المائة من طاقتها الإيوائية ودون تجاوز 50 في المائة وفضاءاتها المشتركة (المطاعم، المسابح، قاعات الرياضة..)

وأضاف بلاغ الحكومة أنه سيتم السماح باستخدام 75 في المائة من الطاقة الاستيعابية للنقل العمومي بين المدن وداخلها، وفق شروط محددة.

كما يشمل القرار الترخيص لتنظيم اللقاءات الرياضية الرسمية بدون حضور الجمهور، والترخيص للتجمعات والأنشطة التي يجتمع فيها أقل من 20 شخصا، وافتتاح المراكز الثقافية والمكتبات والمتاحف والمآثر في حدود 50 في المائة من طاقتها الاستيعابية. 

وأوضح البلاغ أنه تقرر أيضا الإبقاء على جميع القيود الاحترازية الأخرى التي تم إقرارها سابقا في حالة الطوارئ الصحية (منع الأفراح، حفلات الزواج، قاعات السينما، المسابح العمومية، الجنائز ..).

وأكد بلاغ الحكومة أنه سيتم اللجوء كما تم سابقا إلى إغلاق كل المناطق والأحياء السكنية التي قد تشكل بؤرا وبائية جديدة، حيث سيتم تطويقها وتشديد إجراءات المراقبة بها وإغلاق المنافذ المؤدية إليها، وهو نفس القرار الذي سيشمل كل وحدة إنتاجية وخدماتية وسياحية لم تحرص على احترام قواعد البروتوكول الصحي المعمول به.

وتهيب الحكومة بجميع المواطنات والمواطنين مواصلة التزامهم الكامل والتقيد الصارم بكافة الإجراءات الاحترازية المعتمدة من طرف السلطات الصحية، لاسيما في ظل المخاطر الصحية التي تطرحها الفترة الصيفية وأيام عيد الأضحى المبارك، من أجل إنجاح تنزيل مختلف هذه التدابير.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *