الرئيسية حوادث الرعاة الرحل يستغلون حالة الطوارئ الصحية بسوس ويهجمون من جديد

الرعاة الرحل يستغلون حالة الطوارئ الصحية بسوس ويهجمون من جديد

كتبه كتب في 14 أبريل 2020 - 13:47

عادت قضية الرعاة الرحل إلى الواجهة من جديد خلال الأيام الأخيرة بجبال منطقة سوس، بعد تسجيل هجوم مجموعة من الرحل مع مواشيهم على أراضي المواطنين، فيما تعرض بعض المواطنين لاعتداءات جسدية.

وتأتي هذه الأحداث في ظل حالة الطوارئ الصحية التي طبقتها المملكة للتصدي لفيروس كورونا المتفشي في أغلب دول العالم ومنها المغرب، حيث استغل الرعاة الرحل القادمين من المناطق الجنوبية التزام المواطنين بتعليمات السلطات الخاصة بالحجر الصحي، ليهجموا على ممتلكاتهم من الأراضي المزروعة والأشجار المتمثرة.

وشهدت مناطق عديدة بسوس، خاصة باشتوكة وتافراوت، اعتداءات متكررة للرعاة الرحل، تحولت في بعض الأحيان إلى مواجهات عنيفة مع السكان ممن اختاروا الدفاع عن ممتلكاتهم أمام الزحف الكبير لقطعان من الأغنام والماعز.

وقال يوسف بوخريص فاعل مدني بمنطقة شتوكة إن قطعانا من الأغنام والماعز وصلت إلى المنطقة منذ أيام وأتت على الأخضر واليابس وخلفت أضرارا مادية ومعنوية خاصة لساكنة منطقة تودما ودواويرها بجماعة تنالت.

وأضاف المتحدث أن السلطات المحلية عجزت عن التصدي لهذه الإعتداءات، وإجلاء هؤلاء الرعاة عن المنطقة ومحاسبتهم عن الأضرار التي خلفوها ورد الحقوق لأصحابها، متسائلا إن كان قانون حالة الطوارئ يسري على هؤلاء الرعاة الذين استغلوا الظرفية للهجوم على ممتلكات الغير.

وكانت العديد من مناطق جهة سوس ماسة قد شهدت مواجهات عنيفة في الأشهر الماضية بين السكان المحليين والرعاة الرحل، تعرض فيها العديد من المواطنين لاعتداءات جسدية كما تم تخريب ممتلكاتهم في ظل عجز الدولة عن إيجاد حل لهذا المشكل الذي يدفع فيه الفلاح الصغير الثمن غاليا.

ودقت جمعيات وممثلي السكان والمجتمع المدني بالمنطقة ناقوس الخطر  متوعدين بالدخول في حركات احتجاجية بعد حالة الطوارئ الصحية لوقف هذا النزيف.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *