الرئيسية سياسة زعماء من منطقة سوس يقودون 6 أحزاب سياسية كبرى بالمغرب

زعماء من منطقة سوس يقودون 6 أحزاب سياسية كبرى بالمغرب

كتبه كتب في 17 فبراير 2020 - 23:30

يربط الكثيرون منطقة سوس بالتجارة أو بـ”مول الحانوت”، وفي فكرهم أن أبناء هذه المنطقة من المغرب لا يعرفون نشاطا إلا التجارة التي تميزوا فيها وأصبحوا من كبار رجال الأعمال في المملكة، فيما يجعل البعض الآخر سوس العالمة، منطقة مرتبطة بالعلم وحفظ القرآن الكريم فقط، نظرا للعدد الكبير من المدارس العتيقة والمواسم الدينية التي تقام منذ القدم إلى يومنا هذا، ما جعل أبنائها مرة أخرى ينتشرون في كل بقاع المملكة باشرافهم على العديد من المجالس العلمية وأكبر المساجد. 

ما لايعرفه الكثيرون أن سوس لها دور سياسي كبير قبل الاستعمار وبعده برجالاتها، والدارس فقط لمرحلة الاستعمال إلى اليوم سيجد الكثير من رجال السياسة المنحدرين من المنطقة التي ارتبطت أيضا في مخيلة الكثيرين بالتهميش والفقر.

منطقة سوس اليوم تقود أكبر الأحزاب السياسية في المملكة برجالاتها الذين تسلقوا هرم المسؤولية في هذه الأحزاب قبل أن ينقضوا القيادة.

أنجبت سوس العديد من السياسيين اختلفت ألوانهم وأوزانهم وأفكارهم، لكن الشيء الوحيد الذي يجمعهم هو الارتباط وجدانيا بسوس. 

سعد الدين العثماني:

الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة الحالية والطبيب النفسي المولود بإنزكان والمتحدر من منطقة تافراوت

عزيز أخنوش:

رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار ووزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات، المتحدر من منطقة تافراوت وهو من أكبر رجال الأعمال بالمغرب

عبد اللطيف وهبي:

الأمين العام الجديد لحزب الأصالة والمعاصرة، وهو المحامي الذي عارض كثيرا الزعيم السابق إلياس العماري وخلفه حكيم بن شمناس، وهبي المتحدر من منطقة تارودانت يشتغل أيضا محاميا.

محمد ساجد:

الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوي الذي شغل منصب وزير للسياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي سابقا، وهو ابن قبيلة إندوزان بتارودانت الشمالية.

إدريس لشكر:

الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، هو إبن منطقة تغجيجت داخل العمق السوسي عند بوابة الصحراء

نبيلة منيب:

الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد التي ظلت أصولها غير معروفة إلى أن  كشفت عن جذورها السوسية بالدشيرة خلال توديع الفقيد عبد القادر موزاكي، الكاتب الإقليمي للحزب.

بن سعيد أيت إيدر:

المناضل الكبير المولود في فاتح يوليوز 1925، بتينمنصور في إقليم شتوكة أيت باها، أحد مؤسسي حزب اليسار الاشتراكي الموحد الذي كان زعيما له في فترة، تاريخه يشهد له بدفاعه عن الوطن أيام الاستعمار إلى يومنا هذا.

شخصيات كثيرة قد يسمح الوقت بذكرها في يوم من الأيام صنعت مسارها في مختلف المجالات، والقاسم المشترك بينها أنها خرجت من جبال سوس العالمة.

مشاركة
تعليقات الزوار ( 160 )
  1. الاستاذة نبيلة منيب ليست من جدور سوسية او الدشيرة ليست لها علاقة بها
    إبنة المرحوم الحاج احمد منيب المحاسب إبن القلعة دوار الحذرة جماعة ميات جدور سرغينية
    ولدت بالدار البيضاء وترعرعت بها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *