الرئيسية اقتصاد أكادير: مهنيو قطاع الدواجن بسوس ماسة يتدارسون سبل تطوير القطاع

أكادير: مهنيو قطاع الدواجن بسوس ماسة يتدارسون سبل تطوير القطاع

كتبه كتب في 14 نوفمبر 2019 - 18:19

احتضن مقر الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة مساء أمس ،الأربعاء ، لقاء تواصليا لمهنيي قطاع الدواجن ، خصص لتدارس مختلف القضايا التي تشغل بال المهنيين ، وبحث سبل تطوير هذا القطاع .

وقد تم تسليط الضوء خلال هذا اللقاء ، الذي نظم تحت شعار : ” “قطاع الدواجن بجهة سوس ماسة ، في أفق تنزيل الدورية المشتركة بين وزارة الفلاحة ووزارة الداخلية حول نقل وتسويق الدواجن ” ، على جوانب مختلفة من المشاكل التي يشهدها القطاع من حين لآخر ، ومن جملتها على الخصوص ارتفاع تكلفة الإنتاج ، وتدبدب أسعار البيع للمستهلكين.

واتضح من خلال النقاش الذي دار خلال هذا اللقاء أن قطاع الدواجن ، مثل عدد من القطاعات الإنتاجية الأخرى ، يخضع لمنطق العرض والطلب ، حيث ينخفض سعر البيع كلما ارتفع العرض ، بينما يرتفع هذا السعر كلما قل العرض ، حيث يمكن للأمراض التي تلحق بالدواجن ( الأنفلونزا على الخصوص ) أن تتسبب في هلاك العديد الطيور ، سواء منها الدجاج أو الديك الرومي ، وهذا ما يتسبب بالتالي في انخفاض العرض.

وشكل هذا اللقاء ايضا مناسبة لإطلاع منتجي لحوم الدواجن على العروض التأمينية الموجهة لهذا القطاع ، والتي يوجد من بينها “تأمين الدواجن” ضد بعض الامراض المعدية ، حيث يضمن هذا التأمين دفع تعويض تكميلي ، يضاف إلى التعويض المنصوص عليه في المراسيم القانونية الجاري بها العمل .

وبهذا الخصوص ، تسائل عدد من المشاركين في هذا اللقاء التواصلي عن الإمكانيات المتاحة للاستفادة من خدمات التأمين بالنسبة لأرباب نقل وتوزيع الدواجن ، باعتبارهم يشكلون حلقة وصل بين المنتجين في المزارع من جهة ، والبائعين بالتقسيط من جهة ثانية ، حيث غالبا ما يتعرض جزء من المنتوج خلال عملية إيصاله للباعة بالتقسيط إلى الهلاك ، مما يطرح إشكالا بالنسبة للجهة التي عليها أن تتحمل الخسارة المالية الناتجة عن ذلك.

للإشارة فإن هذا اللقاء التواصلي نظم من طرف “الجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن” ( آ ، في ، بي )، تحت إشراف ” الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب ” ( فيزا) ، وبمساهمة “المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ” ( أونسا).

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *