“اللغة الأمازيغية” رسميا بالإتحاد الإفريقي

“اللغة الأمازيغية” رسميا بالإتحاد الإفريقي

2019-11-05T09:32:34+01:00
2019-11-05T09:32:37+01:00
دوليةوطنية
أكادير تيفي
نشرت منذ أسبوع واحد يوم 5 نوفمبر 2019

نصب الاتحاد الإفريقي بشكل رسمي لجنة اللغة الأمازيغية بشكل رسمي بمقر بأديس أبابا، على غرار لجنة اللغة العربية والامهرية، وذلك خلال مشاركة الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية الهاشمي عصاد في أشغال الورشة العملياتية والتخطيط لوضع لجان اللغات العابرة للحدود المشتركة وهي العربية والأمازيغية والأمهرية، تحت  إشراف الأكاديمية الإفريقية للغات التي جرت بأديس أبابا من 29 إلى 31 أكتوبر 2019.

وحسبما جاء في بيان للمحافظة السامية للأمازيغية، فإن ”هذا العمل هو نتيجة المسعى والجهود التي بذلها الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية وذلك منذ لقائه بالأمين التنفيذي للأكاديمية الإفريقية للغات، الدكتور لانغ فافا دامفا، على هامش الدورة الثالثة العادية للجنة التقنية المختصة حول الشباب والثقافة والرياضة التي  جرت بالجزائر في أكتوبر 2018”.وتابع البيان أن تقرير الوفد الجزائري قد ”تمت الموافقة عليه بالإجماع مع تنويهات مجموعة أكاديمي الأكاديمية الإفريقية للغات، الذين اعتبروا أن لجنة  اللغة الأمازيغية تعكس تماما روح الأكاديمية الإفريقية للغات كونها هيكل عمل على غرار الهياكل الـ19 الأخرى التي تعمل بالتنسيق مع الهياكل الوطنية للغات التي تعد نقاط اتصال وطنية في البلدان الإفريقية”.

وقد اختارت لجنة اللغة الأمازيغية المتكونة من 10 مقاعد، البروفيسور والدكتور عبد السلام بوميسر أمينا ممثلا للمغرب والدكتور يوسف نسيب كمنسق ممثل للجزائر.

وأوضح المصدر أن المشاركين اقترحوا اختيار مقر لجنة اللغة الأمازيغية بالجامعة الإفريقية بأدرار، باعتبارها تمثل أكبر منطقة صحراوية لقورارة وتوات، فضلا عن توفر عدة عوامل مشجعة كتواجد أدرار بملتقى منطقتين ذات لسان أمازيغيي وهي الفضاء المغاربي والساحل.

رابط مختصر
أكادير تيفي

تلفزة وجريدة الكترونية في عنوان واحد

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.