السوسية جميلة المصلي.. من كاتبة للدولة إلى وزيرة في الحكومة الجديدة

السوسية جميلة المصلي.. من كاتبة للدولة إلى وزيرة في الحكومة الجديدة

2019-10-08T18:08:42+01:00
2019-10-08T18:08:44+01:00
سياسة
أحمد أبوالقاسم
نشرت منذ أسبوعين يوم 8 أكتوبر 2019

ستحافظ التشكيلة الحكومية القادمة على اسم سيدة من سيدات حزب العدالة والتنمية، ويتعلق الأمر بجميلة المصلي، كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي في الحكومة الحالية.

وكشفت مصادر إعلامية أن إبنة مدينة أكادير ستبقى ضمن تشكيلة حكومة العثماني في التعديل الجديد، إذ ستخلف الوزيرة بسيمة الحقاوي على رأس وزارة المرأة والأسرة والتنمية والاجتماعية.

وجميلة المصلي من مواليد سنة 1969، تلقت تعليمها بأكادير، بدأت تجربتها في العمل الجمعوي منذ كان عمرها 13 سنة، وكان الانخراط بداية في العمل الثقافي بالمؤسسات التعليمية قبل أن تنخرط فيما بعد في العمل الجمعوي المتوفر آنذاك ويتعلق الأمر بالعمل الدعوي عن طريق تنظيم أنشطة ثقافية للتلاميذ في مدينة أكادير.

وكانت المرحلة الجامعية محطة أساسية في حياتها، خلال الفترة من 1988 إلى 1992 حيث انخرطت في النقابة الطلابية بكلية الآداب بأكادير ، و كانت عضوا في بعض اللجان المسيرة.

وحصلت جميلة المصلي على شهادة الدراسات الجامعية العليا في الآداب تخصص الدراسات الإسلامية في موضوع ” مرتكزات التوجه اليساري في الحركات النسائية”، كما حصلت على شهادة الدكتوراه في تخصص الفكر والحضارة في موضوع ” الحركة النسائية اتجاهاتها وقضاياها” من جامعة محمد الأول بوجدة، هذا وعملت الوزيرة أستاذة للتعليم الثانوي.

والتحقت المصلى بسفينة حكومة عبد الإله بنكيران السابقة كوزيرة منتدبة للتعليم العالي قبل أن تعين في حكومة العثماني كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، واليوم وزيرة في قطاع المرأة والأسرة والتنمية والاجتماعية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.