انطلاق فعاليات الجائزة الوطنیة للثقافة الأمازيغية “صنف الفيلم” بأكادير

انطلاق فعاليات الجائزة الوطنیة للثقافة الأمازيغية “صنف الفيلم” بأكادير

2019-09-18T23:24:13+01:00
2019-09-18T23:24:29+01:00
ثقافة وفنون
أكادير تيفي
نشرت منذ شهر واحد يوم 18 سبتمبر 2019

 انطلقت، مساء أمس الثلاثاء بأكادير، فعاليات الجائزة الوطنیة للثقافة الأمازيغية صنف الفیلم برسم سنة 2018، التي تنظمها، على مدى ثلاثة أيام، جمعیة مھرجان “إسني ن ورغ” الدولي للفیلم الأمازیغي بشراكة مع المعھد الملكي للثقافة الأمازیغیة ، وبدعم من المجلس الجماعي لمدینة أكادیر.

وقال الكاتب العام للجمعية، سعيد عادل، في تصريح صحفي، إن هذه التظاهرة الثقافية، التي تنظم كل سنة بشراكة مع المعھد الملكي للثقافة الأمازیغیة، يتم خلالها تكريم الفنان والفيلم الأمازيغي.

وأضاف أن التظاهرة، التي تأتي في إطار الاحتفاء بالسینما الأمازیغیة، تعرف مشاركة تسعة أفلام في الجنس الروائي القصیر والطویل، والوثائقي القصیر والطویل، وصنف الفیدیو، مشيرا إلى هذه الدورة التي تعرف تنظيم ندوات علمية وثقافية ، وتكريم روح الفنان “أحمد أزناك”، الذي كان رائدا للتمثيل بجهة سوس ماسة ، وكدا على الصعيد الوطني.

ويتبارى على جائزة هذه الدورة أفلام “مسوخ” للمخرج محمد فوزي (الأفلام الروائیة الطویلة)، و “تیفیلیت ن أوناروز” للمخرج حميد اشتوك و “تعجب” للمخرج محمد املعب ، و “خسوف” للمخرجة كريمة موخاريج (الأفلام الروائیة القصیرة).

ويتنافس في صنف الأفلام الوثائقیة الطویلة فيلما “أنعاق” للمخرجین محمد بوزیا وقاسم أشھبون، و”جمعیة القبیلة” للمخرج عبد الرحمن العبدي، فيما يتنافس في صنف الأفلام الوثائقیة القصیرة فيلما “تاربات ن واضو” للمخرجة لطیفة أحرار، و “بالالا” للمخرج أیوب أیت بیھي. أما في صنف أفلام الفیدیو فيدخل غمار المنافسة فيلم “أبر اي” للمخرج الحسین الطاھري. وقد عهد للأستاذ ادریس أزضوض، الباحث بالمعھد الملكي للثقافة الأمازیغیة بترؤس لجنة تحكیم المسابقة إلى جانب كل من الباحثین عبدﷲ بومالك، المتخصص في علوم اللغة، وابراھیم حسناوي المتخصص في الأنواع الفنیة والأدبیة الحدیثة بذات المعھد.

يذكر أنه سيتم على هامش هذه التظاھرة تنظيم جلسات فكریة وحواریة ونقاشات نقدیة وورشات تبحث قضایا الفن الأمازیغي والمجال السمعي البصري بالمغرب یشارك فیھا ثلة من الأساتذة والباحثین والنقاد والفنانین ومھنیي القطاع السمعي البصري والسینمائي بالمغرب.

رابط مختصر
أكادير تيفي

تلفزة وجريدة الكترونية في عنوان واحد

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.