الرئيسية اقتصاد أكادير إداوتنان تستقطب 40 % من الاستثمارات بجهة سوس ماسة في النصف الأول من 2019

أكادير إداوتنان تستقطب 40 % من الاستثمارات بجهة سوس ماسة في النصف الأول من 2019

كتبه كتب في 6 سبتمبر 2019 - 17:24

استقطبت عمالة أكادير إداوتنان حوالي 40 في المائة من مجموع المشاريع الاستثمارية التي وافق عليها المركز الجهوي للاستثمار لجهة سوس ماسة ، خلال الفترة الممتدة ما بين فاتح يناير ومتم يونيو من سنة 2019.

وأفاد تقرير للمركز الجهوي للاستثمار أن الغلاف المالي المقرر رصده لإنجاز هذه المشاريع يتجاوز 04 ر1 مليار درهم ، أي ما يناهز 46 في المائة من مجموع الاستثمارات المالية المقرر ضخها على صعيد عمالتي وأقاليم هذه الجهة ، وهي عمالتي أكادير إداوتنان وإنزكان ايت ملول، وأقاليم تارودانت ، وتيزنيت، واشتوكة ايت باها ، وطاطا.

ومن المقرر أن تخلق المشاريع المزمع إنشاؤها في عمالة أكادير إداوتنان خلال الفترة نفسها 6541 منصب شغل ، أي ما يوازي حوالي 82 في المائة من مجموع فرص الشغل المنتظر إحداثها في مجموع تراب جهة سوس ماسة.

واستنادا للمصدر نفسه ، فإن جهة سوس ماسة شهدت خلال الأسدس الاول من سنة 2019 الموافقة على بعض المشاريع المهيكلة ، والتي تهم على الخصوص النشاط الصناعي.

وفي هذا السياق ، تم الشروع في إنجاز الاشغال الخاصة بتهيئة الشطر الاول من المنطقة الحرة لسوس ماسة التي تمتد على مساحة تصل حوالي 57 هكتار ، وذلك بعدما منحت اللجنة الجهوية للاستثمار صفة “الأرض غير الزراعية ” للمجال الترابي الذي ستقام عليه هذه المنطقة ، والذي أعقبه إطلاق طلب عروض من طرف شركة “هاليوبوليس” خلال شهر فبراير الماضي.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا المشروع المهيكل يندرج ضمن تنزيل مخطط التسريع الصناعي الخاص بجهة سوس ماسة.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *