الرئيسية اقتصاد الموافقة على إحداث 346 مقاولة جديدة بجهة سوس ماسة

الموافقة على إحداث 346 مقاولة جديدة بجهة سوس ماسة

كتبه كتب في 27 أغسطس 2019 - 21:07

وافق المركز الجهوي للاستثمار لجهة سوس ماسة على 346 طلبا لخلق مقاولات جديدة ، وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين فاتح يناير ومتم يونيو 2019.

وأفاد بلاغ للمركز الجهوي للاستثمار أن الغلاف المالي المزمع رصده لإنشاء هذه المقاولات بلغ أزيد 89 مليون درهم ، ومن المتوقع أن تحدث هذه المقاولات مناصب شغل يصل تعدادها 1756 وظيفة. 

وحسب المصدر نفسه ، فإن المقاولات ذات الشخصية المعنوية (289 مقاولة) تشكل نسبة 5 ر83 في المائة من مجموع المقاولات المزمع خلقها . وتشكل المقاولات ذات المسؤولية المحدودة العدد الأكبر منها ، وذلك بما معدله 98 في المائة. 

وفي ما يتعلق بمبلغ الاستثمارات المالية التي من المقرر رصدها لإنشاء هذه المقاولات ، فقد حددت ، حسب أهمية المبلغ المالي ، في مبلغ 4 ر32 مليون درهم بالنسبة للمقاولات المتخصصة في الخدمات المختلفة . متبوعة في الصف الثاني بالمقاولات التجارية بمبلغ 7 ر27 مليون درهم ، ثم المقاولات العاملة في قطاع البناء والاشغال العمومية بمبلغ 7 ر21 مليون درهم ، تليها المقاولات الصناعية التي ستكلف استثمارا ماليا بقيمة 3 ملايين درهم. 

ويبلغ عدد المقاولات ذات الصبغة الصناعية التي تمت الموافقة على إحداثها 8 مقاولات ، ضمنها 5 تعمل في مجال الصناعة المعدنية والكهربائية ، و3 مقاولات في مجال صناعة الورق والخشب والكرتون . 

وتتوزع باقي المقاولات ، وعددها 338 مقاولة على قطاعات اقتصادية مختلفة في مقدمتها قطاع الخدمات المختلفة ( 159 قاولة ) ، وقطاع التجارة (105 مقاولات)، والبناء والأشغال العمومية (50 مقاولة)، والفلاحة والصيد البحري (15 مقاولة)، ثم السياحة (8 مقاولات) ، فقطاع الطاقة والمعادن (مقاولة واحدة ). 

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *