ساكنة جبال إداوتنان تستغيث بسبب أزمة الماء الشروب

ساكنة جبال إداوتنان تستغيث بسبب أزمة الماء الشروب

2019-08-26T15:04:10+01:00
2019-09-02T21:56:15+01:00
مجتمع
سعيد أمسدار
نشرت منذ 4 أسابيع يوم 26 أغسطس 2019
بواسطة سعيد أمسدار

تعيش العديد من الدواوير بالجماعات الترابية الكائنة بجبال إداوتنان أزمة خانقة بسبب ندرة المياه، ما دفع المواطنين لرفع استغاثة عبر موقع “أكادير تيفي” الى المسؤولين للتعبير عن غضبهم وتقصير السلطات في إيجاد حل لهذا المشكل الذي بات يؤرقهم كل سنة.

أزمة المياه الحادة، وفق تصريحات العديد من المواطنين  لـ”أكادير تيفي”، أكدوا أن الإجراءات المتخذة من قبل الجهات المسؤولة لحل أزمة الماء بالمنطقة تظل ضعيفة جدا، بالرغم من كون التزود بهذه المادة الحيوية من طرف مصالح عمالة أكادير إداوتنان(الإنعاش الوطني)؛ قليلة ومنحصرة في الآونة الآخيرة، حيث وفرت صهاريج مياه لـ5 أيام فقط، كمدة التزود عبر مطفيات عمومية بعدد من الجماعات بتراب الإقليم.

أزمة الماء الصالح للشرب التي تعصف هذه السنة بشكل ملحوظ على الدواوير الواقعة داخل جماعات ترابية عديدة بجبال إداوتنان من بينها جماعتي أزيار و تيقي ، ضاعفت من عطش سكانها، مع قلة التساقطات وندرة المياه بمستويات عميقة، خصوصا مع فصل الصيف، حيث تعرف هذه المناطق ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة.

وعبر متتبعون لـ”أكادير تيفي” أن اعتماد استراتيجية محددة في الزمن أصبح ضرورة ملحة على كل السلطات المعنية، ومبنية على تكثيف الجهود ومضاعفتها من أجل تعبئة الموارد المائية الكافية لتلبية حاجيات الساكنة من الماء الشروب.

وتطالب ساكنة إداوتنان والي الجهة عامل عمالة أكادير إداوتنان و رئيس الجهة وكل المصالح المعنية، من أجل تزويدهم بالماء الصالح للشرب، بكميات كافية، لإنهاء معاناتهم مع النقص الحاصل في هذه المادة الحيوية، و توفير الصهاريج المائية الكافية طيلة هذه الفترة قصد تدارك المشكل.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.