أعوان سلطة يطاردون “الشناقة” بسبب تزوير أرقام الأكباش

أعوان سلطة يطاردون “الشناقة” بسبب تزوير أرقام الأكباش

2019-08-08T19:45:38+01:00
2019-08-08T20:33:41+01:00
مجتمع
أكادير تيفي
نشرت منذ أسبوعين يوم 8 أغسطس 2019

أفادت مصادر مطلعة أن تعليمات صدرت إلى أعوان السلطة لزيارة أسواق أسبوعية و»كراجات» بيع الأكباش في المدن للتأكد من «قانونية» الترقيم، بعد ورود معلومات عن «شناقة» محتالين يزورون حلقان (قرط الأذن) قطعان الماشية.

وأوضحت المصادر ذاتها أن تقارير سجلت تلاعب «الشناقة» حلقان المواشي المخصصة للترقيم، إذ يتم الاحتيال على المشترين بحلق عاد يتم اقتناؤه بثمن بخس، ويدعون أنه للمكتب الوطني، مستغلين جهل أغلبهم بلوحات المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية (أونسا)، التي تضمن سلامتها وتدقق في مسار الأضحية ومالكيها، مشيرة إلى أن عملية المراقبة ستتم بوتيرة أكبر مع اقتراب العيد، في إطار التعليمات بوقف عمليات التلاعب بالمواشي والتي انطلقت بمراسلة مختلف الجهات المعنية من بينها وزارة الداخلية والجمارك، من أجل تعزيز المراقبة على الأدوية البيطرية، التي تستغل في التعليف، سواء بالسوق الداخلي أو على مستوى الحدود.

وسجلت السلطات نفسها أن «الشناقة» يروجون حلق الكبش لإيهام المشترين بجودتها والرفع من ثمنها، وأن هناك حالات عديدة للتلاعب في الترقيم، علما أن عمليات الترقيم، التي باشرتها «أونسا» قطعت الطريق عن كل المتلاعبين.

وكشفت المصادر ذاتها عقد اجتماعات لضمان سلامة الأضاحي والوقوف على مختلف التدابير الضرورية التي تم اتخاذها لمرور عيد الأضحى في أحسن الظروف على غرار السنة الماضية، وهي الاجتماعات التي يحضرها مسؤولو «أونسا»، وهيأة الأطباء البياطرة، وهيأة الصيادلة، والفدرالية البيمهنية للحوم الحمراء، والجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز، والفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن.

ولا تقتصر عملية المراقبة على أعوان السلطة، إذ أجرى مسؤولو « أونسا»، إلى حدود 26 يوليوز الجاري، 658 عملية مراقبة ميدانية، وأخذ 381 عينة من الأعلاف لتحليلها، و25 عينة من مياه شرب للأضاحي لتحليلها، وإخضاع 500 عينة من اللحوم للتحاليل للتأكد من خلوها من المضادات الحيوية، وتحرير 10 محاضر مخالفة.

وتتوزع المخالفات التي تم تسجليها بين ضبط استعمال فضلات الدجاج في التسمين وبيع الأدوية البيطرية بدون ترخيص، إذ تم تسجيل ثلاث حالات لاستعمال فضلات الدجاج في تسمين الماشية بجهتي البيضاء والرباط، ورصد سبع حالات لبيع الأدوية البيطرية مجهولة المصدر وبدون رخصة وسط أسواق الماشية الأسبوعية بالجهة الشرقية وجهة مراكش آسفي وجهة الرباط سلا-القنيطرة وجهة بني ملال خنيفرة.

ويذكر أن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أعلن عن ترقيم حوالي سبعة ملايين و400 ألف رأس من الأغنام والماعز المعدة للعيد، مشيرا إلى أن الحالة الصحية للقطيع الوطني من الأغنام والماعز جيدة.

جريدة الصباح

رابط مختصر
أكادير تيفي

تلفزة وجريدة الكترونية في عنوان واحد

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.