الرئيسية حوادث وسط ذهول المصطافين “قناديل البحر” تظهر في شاطئ إمسوان (فيديو)

وسط ذهول المصطافين “قناديل البحر” تظهر في شاطئ إمسوان (فيديو)

كتبه كتب في 8 أغسطس 2019 - 12:48

شهد شاطي امسوان ضواحي أكادير، وفق مصادر “أكادير تيفي”، صبيحة اليوم الخميس انتشار كثيف لقناديل البحر حمراء اللون، بالتزامن مع الضباب الذي خيم على المنطقة والأجواء المشمسة التي تعيشها.

وبحسب بعض المهتمين، فإن بروز قناديل البحر في هذه الفترة يعود بالأساس إلى التحولات المناخية التي تعرفها منطقة بحر المحيط هذه السنة، فعادة عندما تسجل تحولات مناخية خلال فصول السنة، تبرز القناديل المزعجة في فصل الصيف، وتفسد موسم الإصطياف لفترة وجيزة.  

هذا وأوصت وزارة الفلاحة و الصيد البحري في بيان سابق، كل من تعرض للسعات “قناديل البحر” بسحب الأجزاء الملتصقة بجسم المصاب بواسطة قطعة ورق أو بلاستيك أو صدفة بحرية أو أعشاب بحرية، وعدم استخدام أي سائل مضر  (كالخل أو اللعاب، وخاصة الماء)؛ لكونه قد يثير وينمي الخلايا النائمة، وتنظيف الجرح بماء البحر، واستشارة الطبيب في حال استمرار الألم. 

وتجدر الإشارة إلى كون لسعة قنديل البحر تسبب أعراضا موضعية، نتيجة ملامسة أهداب قنديل البحر لجسم الإنسان، وأعراضا عامة ناتجة عن المواد السامة، وتبدأ الأعراض بطفح جلدي بسيط، ثم تزيد إلى الحساسية الشديدة، وانتشار الانتفاخات الناتجة عن اللسع والألم الحارق، ويظل الألم لمدة حوالي نصف ساعة، بينما تظل آثار اللسعة لمدة يوم تقريبا، قبل أن تزول، وقد يصاحب هذه الأعراض تقلص العضلات حيث تكون الإسعافات الأولية ضرورية.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *