الرئيسية حوادث طريق وطنية تتحول إلى نقطة سوداء بأكادير .. في ظل صمت المسؤولين

طريق وطنية تتحول إلى نقطة سوداء بأكادير .. في ظل صمت المسؤولين

كتبه كتب في 8 أغسطس 2019 - 11:34

عبرت عدد من الهيئات الجمعوية بتامري شمال أكادير، في مراسلة موجهة الى والي الجهة عامل عمالة أكادير إداوتنان، و المدير الجهوي للتجهيز والنقل بأكادير، عن سخطها من كثرة حوادث المرور التي تسببها حالة الطريق الوطنية رقم 1، بالخصوص بالنقطة الكيلومترية 53 على مستوى منعرج شاطئ إكزير بمدخل جماعة تامري شمال أكادير.  

وطالبت الفعاليات الجمعوية الموقعة الجهات المختصة، حسب ذات المراسلة، التي تتوفر “أكادير تيفي” على نسخة منها، بالتدخل العاجل لمعالجة حالة الطريق المذكورة، ولو بوضع الأتربة بجنابتها، في انتظار وصول أشغال التوسعة والتقوية بالمقطع الطرقي إمي أوكناري تيكرت و تامري الذي بدأت بها الأشغال منذ مدة، خصوصا كون حالة الطريق بالمنعرج تشكل خطرا، نظرا لوجود حافات وحفر عميقة، ما يجعل المواطن يدفع حياته ثمنا لهذا الإهمال غير المسموح به. 

رئيس فيدرالية جمعيات المجتمع المدني بتامري “الحسين أشهبون”، أكد في اتصال هاتفي مع “أكادير تيفي”، أن الفيدرالية توصلت من الجمعيات المنضوية تحت لوائها بالعديد من الملاحضات والمراسلات بخصوص الحالة المزرية التي تشوب منعرج شاطئ إكزير، حيث سجلت الفيدرالية حسب تعبيره، ارتفاعا متزيدا لحوادث المرور بسبب الحفر المنتشرة والحافات الخطيرة في النقطة الكيلومترية 53، التي سببت خلال الأسبوع المنصرم فقط، في ثلاث حوادث وفي نفس المكان. 

واستغرب رئيس الفيدرالية من الصمت غير المفهوم الذي تنهجه الجهات المسؤولة، خصوصا ادارة النقل والتجهيز بأكادير، مضيفا أن النقطة ك. 53 سجلت بها مؤخرا حادثة سير مميتة بدراجة نارية نتج عنها وفاة سائقها، بسبب الحفر الخطيرة المتواجدة بجنبات المنعرج المذكور، معتبرا أن الشكايات التي يتم توجيهها للسلطات المعنية، للأسف لا تجد آذانا صاغية.  

وفي نفس السياق، أكد “عمر أوبه” رئيس رابطة المحيط للدفاع عن حقوق المستهلك في اتصال مع أكادير تيفي، أن الرابطة استقبلت عشرات الشكاوي، لمواطنين وسائقين مهنيين تعرضوا لحوادث مرور بسبب حفر عميقة فاجأتهم على مستوى النقطة الكيلومترية 53، بمنعرج شاطئ اكزير بتامري. 

ودعا رئيس الرابطة، إلى تفعيل لجان المراقبة التابعة للمديرية الجهوية والإقليمية لوزارة التجهيز والنقل بأكادير، من أجل رصد الأخطاء والكوارث المنتشرة في الطرق وتهيئتها وصيانتها في أقرب الآجال لحماية أرواح المواطنين، التي تزهق يوميا بسبب لامبالاة المسؤولين المعنيين، بحكم كونهم يظلون في مكاتبهم المكيفة حسب تعبيره، ولا يكلفون أنفسهم عناء الخروج والقيام بزيارات تفقدية من أجل وضع حد للمخاطر التي تهدد مستعملي الطريق.  

هذا، وحاولت “أكادير تيفي” أكثر من مرة الاتصال بأحد المسؤولين بالمندوبية الإقليمية لوزارة التجهيز والنقل باكادير، لمعرفة وجهة نظره في الموضوع، غير أن الهاتف ظل يرن دون أن نلقى أي جواب منه.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *