الاعلان عن أسماء المتوجين بجائزة الثقافة الأمازيغية 2018

الاعلان عن أسماء المتوجين بجائزة الثقافة الأمازيغية 2018

2019-07-25T21:15:02+01:00
2019-07-25T21:15:27+01:00
ثقافة وفنون
و م ع
نشرت منذ 4 أسابيع يوم 25 يوليو 2019
بواسطة و م ع

 أعلنت لجنة جائزة الثقافة الأمازيغية، أمس الأربعاء، عن أسماء المتوجين في مختلف الأصناف، وذلك خلال الاجتماع الذي ترأسته السيدة عائشة بالعربي رئيسة دورة 2018.

وذكر بلاغ للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية توصلت وكالة المغرب العربي بنسخة منه، اليوم الخميس، أنه و بعد الاستماع إلى تقارير رؤساء اللجان الفرعية للجائزة المذكورة حول الأعمال المترشحة، تم الاعلان عن أسماء المتوجين في أصناف الفكر والبحث والترجمة والابداع الأدبي و المخطوط و التربية و التعليم و الموسيقى العصرية و الاعلام و الموسيقى التقليدية والتكنولوجيا الحديثة. 

وهكذا، آلت جائزة الفكر والبحث لمحمد أحميان عن عمله “الريف و البحر الأبيض المتوسط، دراسة تاريخية”، في حين حاز محمد فارسي على جائزة الترجمة، عن ترجمة “سيرة حمار ” للكاتب حسن أوريد كما ذهبت جائزة الابداع الأدبي لكل من أحمد بلاج عن عمله “أغريس ن تمسي” في صنف الشعر و فاطمة فائز عن “أودماون” في صنف السرديات و رشيد أوبغاج عن عمله ” أبريد ن أوفرا” في أدب الطفل. 

أما جائزة المخطوط فقد آلت الى عبد الرحمان يعقوبي عن مجموعة من المخطوطات، بينما فاز بجائزة التربية والتعليم كل من حسن ابكو (فئة المفتشين) و مصطفى أعوين (فئة الأساتذة الجامعيين) و أحمد دهوز (فئة المعلمين).

و عادت جائزة الموسيقى العصرية الى نعيمي نور الدين عن ألبوم ” تامونت ” و الموسيقى التقليدية للحسين العسري ، في حين آلت جائزة الاعلام الى كل من خديجة المزلوكي وزهرة أرجدال عن فئة الأعمال الاذاعية و محمد الغازي عن فئة الصحافة المكتوبة و بوبكر بوتعديت عن فئة الأعمال السمعية البصري. أما بخصوص التكنولوجيا الحديثة فلم تتوصل اللجنة بأي ترشيح.

و في ما يهم جائزة الثقافة الأمازيغية في صنف المسرح والرقص والفيلم، ستنظم تظاهرات خاصة يتم خلالها اختيار الفائزين في هذه الأصناف، حيث فازت باحتضان هذه التظاهرات كل من جمعية أدرار (أحيدوس ناريف) بمدينة كرسيف وجمعية تايمات (أحيدوس الأطلس) بعين اللوح وجمعية الوحدة للتنمية والثقافة والتضامن (أحواش) بأولوز بالنسبة لجائزة الثقافة الأمازيغية صنف الرقص، وجمعية تيفسوين بالحسيمة بالنسبة لجائزة الثقافة الأمازيغية صنف المسرح، وجمعية إيسني ن وورغ بأكادير، بالنسبة لجائزة الثقافة الأمازيغية- صنف الفيلم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.