الكشف عن أكبر حزام من الفضة “تَكْسْتْ” في مهرجان تيميزار بتيزنيت

الكشف عن أكبر حزام من الفضة “تَكْسْتْ” في مهرجان تيميزار بتيزنيت

2019-07-19T12:41:01+01:00
2019-07-19T12:42:22+01:00
ثقافة وفنون
أكادير تيفي
نشرت منذ شهرين يوم 19 يوليو 2019

تم الكشف، مساء أمس الخميس 18 يوليوز الجاري عن أكبر حزام  مصنوع من الفضة الخالصة، خلال افتتاح فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان تيميزار للفضة بتيزنيت.

وقد تم عرض عن هذا المنتوج الفضي الضخم في ساحة المشور، بحضور عامل إقليم تيزنيت حسن خليل، ورئيس المجلس الإقليمي عبدالله غازي ورئيس المجلس الجماعي إبراهيم بوغضن، وعدد من الشخصيات الأخرى، وأمام أعين المئات من سكان وزوار مدينة تيزنيت.

7c918069 f394 4788 bc22 c11a36d2f4db - أكادير تيفي- التلفزة الالكترونية الجهوية الأولى بالمغرب

ويبلغ طول هذه “المضمة” 125 سنتمتر، وعرضها 22 سنتمتر، وتزن ثلاثة كيلوغرام من الفضة، واستغرق صنعها شهرين من العمل المتواصل، وتمتزج فيها تقنيات السلك الفضي، والطلاء الزجاجي والترصيع، كما تم تزيينها بالنقود المغربية القديمة، من قبيل “الكرش”، و”الربع الحسنى”، و”الريال“.

وتستعمل عادة هذه التحفة كحزام يتوسط القفطان، الذي يعد أحد رموز الثقافة الشعبية المغربية، واللباس التقليدي الأمازيغي.

index 1  - أكادير تيفي- التلفزة الالكترونية الجهوية الأولى بالمغرب

وتجمع مئات الزائرين في ساحة المشور التي يقام بها معرض المنتوجات الفضية ، بمشاركة عارضين محليين، وطنيين ودوليين من الهند، ايطاليا، تونس، الجزائر، السنغال و فرنسا. كما تميز حفل الافتتاح الرسمي للمهرجان الذي حضره عامل إقليم تيزنيت حسن خليل، رئيس المجلس الإقليمي، عبدالله غازي ورئيس المجلس الجماعي، ابراهيم بوغضن  بتنظيم حفل استقبال فني احتضنته الساحة التاريخية “المشور”.

7defec5a 2885 4ad3 9314 fb1b954a6845 - أكادير تيفي- التلفزة الالكترونية الجهوية الأولى بالمغرب

ويتضمن برنامج هذه الدورة أيضا إحياء سهرات في الغناء، وعرض للأزياء والحلي المحلية، وعروض في الفروسية، وندوة فكرية في موضوع الصياغة الفضية.

ومن بين أبرز نجوم الغناء الذين ينشطون دورة هذه أمين أمينوكس، ورضا الطلياني، ومجموعة أش كاين، ومجموعة عبد الهادي إزنزارن، ومجموعة رباب فيزيون ونجمة الأغنية الشعبية الداودية، وطهور، وعدد من الأسماء الأخرى.

للإشارة فإن مهرجان الفضة بتيزنيت، الذي يختتم يوم 22 يوليوز الحالي، تنظمه جمعية تيميزار، بشراكة مع وزارة الداخلية، ووزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، وجهة سوس ماسة، والمجلسين الجماعي والإقليمي لتيزنيت، ومؤسسة دار الصانع، وغرفة الصناعة التقليدية بالجهة.

المهرجان ينظم بشراكة مع وزارة الداخلية و وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي وجهة سوس ماسة والمجلسين الجماعي والإقليمي لتيزنيت وغرفة الصناعة التقليدية بالجهة ومؤسسة دار الصانع وبدعم من شركاء المهرجان الرسميين، ويهدف إلى إبراز الهوية الحضارية والتراثية لمدينة تيزنيت وإبداعات صانعيها، التي تشكل إحدى أهم روافد التنمية بعاصمة الفضة.

رابط مختصر
أكادير تيفي

تلفزة وجريدة الكترونية في عنوان واحد

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.