المشروع الضخم لتحلية مياه البحر بسوس ..مخصص للسقي وتزويد الساكنة بالماء

المشروع الضخم لتحلية مياه البحر بسوس ..مخصص للسقي وتزويد الساكنة بالماء

2019-07-13T16:17:29+01:00
2019-07-13T16:50:46+01:00
اقتصاد
أكادير تيفي
نشرت منذ 3 أشهر يوم 13 يوليو 2019

زار وفد مكون من أعضاء مكتب الغرفة الفلاحية إلى جانب أعضاء مكتب جمعية منتجي ومصدري الخضر ASPEM  وأعضاء مكتب جمعية منتجي و مصدري الفواكه والخضر APEFL وأعضاء مكتب الفدرالية البيمهنية لمنتجي الفواكه و الخضرFIFEl. ورشة مشروع تحلية ماء البحر بأشتوكة.

وقدم مدير المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بتقديم مجموعة من المعطيات و الشروحات حول حالة تقدم الأشغال بهذا المشروع الذي يمتد على مساحة 20 هكتار بالمنطقة الساحلية جنوب مدينة أكادير.

592 - أكادير تيفي- التلفزة الالكترونية الجهوية الأولى بالمغرب

وينقسم هذا المشروع الهام بالمنطقة إلى وحدتين أساسيتين، وحدة تصفية ماء البحر و شبكة التوزيع .

وتعد وحدة جلب المياه Unité de prise إحدى أهم مكونات الوحدة، حيث تم حفر صهريج كبير بعمق 23 متر تحت سطح البحر ليمكن من إمداد الوحدة بالمياه عبر أنابيب تبعد ب 625 متر عن الوحدة.

ووفق المشرفين على المشروع فإنه إلى حدود تاريخ اليوم، تم إنجاز 50% من نسبة الأشغال بالمحطة بفضل اشتغال 3 مجموعات بوتيرة 8 ساعات.

وبخصوص مردودية هاته الوحدة فإنها تقوم بالتصفية بنسية 45 في المائة (مثلا لكل 100 لتر من ماء البحر يتم تحلية 45 لتر)، ويتم إرجاع المياه المحملة بالملح 55 لتر إلى البحر عبر قنوات تدير مولدا للكهرباء مما يوفر موردا للطاقة، وتتم هاته العملية باحترام تام لمقتضيات دفتر التحملات الذي يحترم الشروط البيئية.

593 - أكادير تيفي- التلفزة الالكترونية الجهوية الأولى بالمغرب

وأشار مدير المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي إلى أنه أنه بالموازاة مع أشغال الوحدة تتم الإجراءات المتعلقة بمساطر نزع الملكية حيث أن شبكة التوزيع تبلغ 478 كلم. لإمداد   المساحات المكتتبة التي ستبلغ 12.000 هكتار والتي ستستفيد من المشروع. 

 وسيدخل المشروع في مرحلة الإنتاج ابتداء من شهر يوليوز 2021 حيث ستخصص بعض الكميات لسقي ولأغراض زراعية و كمية أخرى ستوجه للاستهلاك كماء صالح للشرب.

رابط مختصر
أكادير تيفي

تلفزة وجريدة الكترونية في عنوان واحد

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.