“شبابي” تكرم الفنانة الصحراوية خوسيفا خيا خلال النسخة الثانية لـ FIRST STEP

“شبابي” تكرم الفنانة الصحراوية خوسيفا خيا خلال النسخة الثانية لـ FIRST STEP

2019-05-30T23:56:19+00:00
2019-05-31T18:36:20+00:00
ثقافة وفنون
أكادير تيفي
نشرت منذ سنة واحدة يوم 30 مايو 2019

أسدل الستار أمس الاثنين على مرحلة العروض الفنية للنسخة الثانية لبرنامج FIRST STEP   وهي المسابقة الأولى من نوعها في المملكة المغربية والتي تهتم بالحفاظ على الموروث الثقافي الحساني في شقه الموسيقي مع تأطير الفنانين الشباب من أجل عصرنته ومزجه بألوان موسيقية عالمية مع الحفاظ على طابعه الفريد من نوعه.

    وعرفت السهرة الختامية تتويج مجموعة أوتار الصحراء في صنف الموسيقى الحسانية المعاصرة ومجموعة المعايل في صنف الراب الحساني والثقافة الحضرية من مدينة السمارة، حيث سطع نجم الموسيقى الحسانية المعاصرة التي تحمل نغمات تقليدية ممزوجة بألوان موسيقية عالمية أمام جمهور مدينة العيون.

        وتقديرا للدور الكبير لقدماء الفنانين الذين أعطوا للموسيقى الحسانيين ولازالوا فقد تم تكريم الفنانة خوسيفا خيا من طرف جمعية شبابي وهي قيدومة الفنانين ومدرسة أجيال من الموسيقيين الحسانيين تكريما معنويا والدعاء لها بالشفاء العاجل بعد وعكتها الصحية.

    و تعتبر الفنانة خوسيفا خيا من قيدومي الفنانين بالصحراء، لها مجموعة مختصة بالمورث الحساني لا من حيث الطرب ولا من ناحية الفلكلور بمختلف تعابيره، لها العديد من المشاركات الوطنية والدولية بالإضافة إلى عدة تسجيلات لمختلف القنوات الإعلامية كان آخرها أنطولوجيا الموسيقى الصحراوية.

    وقد كان للفنانة خوسيفا شرف المشاركة في إحياء حفلات زفاف الامرتين لالة مريم ولالة سكينة والعديد العديد من العطاء الفني.

     و تميز الحفل الختامي بحظور وازن لممثلي المصالح الخارجية تترأسم ممثلة عن وزارة الثقافة والاتصال قطاع الثقافة وعدة فعاليات فنية من قدماء فنانين وكتاب وشعراء وملحنين حسانيين ، كما عرف الحفل حضور محجوب بنسعلي، الإعلامي و مقدم برنامج فين غادي بيا، الذي أشعلت كلمته و تشجيعاته قاعة الحفل، بالتصفيق و شهدت تجاوبا كبير معه.  

   وتجدر الإشارة إلى أن البرنامج يتكون من ثلاث مراحل أولها هو البحث عن المواهب وإجراء مسابقة رسمية في حضرة لجنة تحكيم تتكون من خيرة الفنانين الحسانيين الى جانب منتج موسيقي وبحضور وسائل إعلام جهوية ووطنية، فبعد إجراء المسابقة النهائية يوم 18 ماي 2019 بمدينة العيون كان الدور على مرحلة تكوين تمحورت حول الإنتاج الموسيقي طيلة الأيام إلى حدود 25 ماي 2019.

رابط مختصر
أكادير تيفي

تلفزة وجريدة الكترونية في عنوان واحد

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.