طلبة الطب بكليات أكادير ومدن أخرى يرفضون عرض الحكومة ويُصوتون لاستمرار المقاطعة (صور)

طلبة الطب بكليات أكادير ومدن أخرى يرفضون عرض الحكومة ويُصوتون لاستمرار المقاطعة (صور)

2019-05-20T00:07:48+00:00
2019-05-20T00:33:54+00:00
وطنية
أكادير تيفي
نشرت منذ سنة واحدة يوم 20 مايو 2019

قرر طلبة كليات الطب بالمغرب الاستمرار في احتجاجاتهم ومقاطعة الدراسة والامتحانات تعبيرا عن رفضهم للعرض الذي قدمته حكومة العثماني  في لقاء جمع أمزازي والدكالي بممثلي مكاتب طلبة الطب والصيدلة، وطب الأسنان،لإنهاء أزمة القطاع الأربعاء الماضي.

وحسمت الجموع العامة لتنسيقية طلبة الطب، اليوم الأحد، رأيها في اقتراحات العرض الحكومي، الذي كان يهدف لعودة الطلبة للدراسة بعد  8 أسابيع من الإضراب.

وقرر الطلبة في  التصويت للاستمرار في مقاطعة الدروس والتداريب الاستشفائية حتى تحقيق مطالبهم في الكليات التسع.

7cf9f09c 2095 4f8d aefa a6a90d6021f4 - أكادير تيفي- التلفزة الالكترونية الجهوية الأولى بالمغرب

وكانت الوزارتان الوصيتان، على القطاع، قد تعهدتا خلال العرض الذي رفضه الطلبة، بالعمل على تخفيف الأعباء المالية لتسهيل اقتناء المواد والمعدات الضرورية لإنجاز الأشغال التطبيقية والتداريب الاستشفائية، للتكوينات في طب الأسنان في أحسن الظروف.

كما أكد العرض على أن “المباراة الخاصة بالأطباء والصيادلة، وأطباء الأسنان الداخليين، لن يطرأ عليها أي تغيير في وضعيتها القانونية الحالية، التي لا تسمح للطلبة المسجلين في كليات الطب الخاصة باجتياز مباريات الأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان الداخليين المنظمة من طرف كليات الطب والصيدلة، وكليتي طب الأسنان العمومية”، معلنتين “الرفع من عدد المناصب المخصصة للمباراة الداخلية”.

والتزمت وزارة أمزازي في العرض، بمراجعة دفاتر الضوابط البيداغوجية الوطنية، في عدد من الجوانب المرتبطة بالامتحانات والشواهد، والدبلومات، مع تحيينها وتطويره.

 وتعهد الدكالي بالعمل على الرفع من قيمة التعويض عن المهام الذي يتلقاه طلبة السنة السابعة، في المراكز الاستشفائية التابعة لوزارة الصحة، مع تقديم عدد من الوعود بالإصلاحات، ومواصلة تأهيل فضاءات التداريب الاستشفائية، وتوسيعها للحد من الاكتظاظ.

ورغم هذا العرض فقد تم التصويت بالرفض بنسب كبيرة في الجموع العامة لطلبة الطب والصيدلة، وطب الأسنان بالكليات التسع، بينها كلية أكادير بنسب تترواح ما بين 67 في المائة و98،2.

65ad1337 669a 40a9 848e 79b71a8878f5 - أكادير تيفي- التلفزة الالكترونية الجهوية الأولى بالمغرب

وتظهر هذه النتائج رفضا واسعا لمقترحات العرض الوزاري الأخير، قرر طلبة الطب بناء عليه استمرار الإضراب، ومقاطعة الدروس والتداريب الاستشفائية.

3e1d2149 6eea 401f 9260 a413645ed722 - أكادير تيفي- التلفزة الالكترونية الجهوية الأولى بالمغرب
e7e42f90 f761 40a9 88ef 68fc0e2ecea1 - أكادير تيفي- التلفزة الالكترونية الجهوية الأولى بالمغرب

وفي كلية الطب بأكادير يقاطع الطلبة ومعهم الأساتذة الدروس النظرية والتطبيقية بمستشفى الحسن الثاني منذ يوم 22 مارس الماضي، احتجاجاتهم على عدد من المشاكل التي تواجههم في تكوينهم الطبي، أبرزها غياب ظروف لائقة بالمستشفى الجهوي الحسن الثاني من أجل التداريب السريرية.

ويعاني الطلبة في تدريباتهم بالمستشفى الجهوي من قلة التجهيزات الطبية والنقص المهول في الطاقم التمريضي والتقني، ما يؤثر سلبا على جودة تأطيرهم، رغم الوعود الكثيرة التي تلقوها من طرف المسؤولين لتأهيل مستشفى الحسن الثاني المحتضن للتداريب.

وأشار بلاغ للفرع الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بسوس ماسة إلى أن “ممارسة الأساتذة الأطباء لمهامهم العلاجية داخل مستشفى غير جامعي يعتريها غموض كبير، من الناحية الإدارية والقانونية، ما يعرضهم لتجاوزات متكررة من إدارة المستشفى”.

وكان عدد من طلبة كلية الطب والصيدلة بأكادير، قد وقعوا يوم 3 ماي الجاري، استثماره طلب الانتقال إلى كليات بمدن أخرى، موجهة إلى عميد كلية أكادير.

وقال الطلبة إن هذه المبادرة جاءت بعد تجاهل مطالبهم المشروعة لا سيما المرتبطة بالتكوين والتدريب الطبي، والتي دفعتهم إلى مقاطعة الدروس النظرية والتطبيقية بمستشفى الحسن الثاني.

يذكر أن كلية الطب والصيدلة بأكادير افتتحت في الموسم الجامعي 2016 / 2017 ، وحينها كانت مجرد ورش، واستقبلت الطلبة بالمركب الجامعي وليس بكلية الطب.

ولم تفتح الكلية إلا بداية الموسم الجاري، بالتزامن مع انطلاق أشغال إنجاز المستشفى الجامعي الذي تأخر إنجازه ثلاث سنوات.

كلمات دليلية
رابط مختصر
أكادير تيفي

تلفزة وجريدة الكترونية في عنوان واحد

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.