الرئيسية وطنية “تيماك أكروا ماروك” تجمع فلاحي الأرز بالمغرب في أول يوم دراسي

“تيماك أكروا ماروك” تجمع فلاحي الأرز بالمغرب في أول يوم دراسي

كتبه كتب في 1 مايو 2019 - 12:34

نظمت شركة “تيماك أكروا ماروك ” أمس الثلاثاء 30 أبريل 2019، يوما دراسيا حول زراعة الأرز بالمغرب بالغرفة الفلاحية لجهة القنيطرة.

 وعرف اللقاء حضورا وازنا من مختلف المهتمين بقطاع زراعة الأرز، تجاوز عددهم 120 شخصا، أجمع خلاله كل المتدخلين على أهمية هذا القطاع وعلى ضرورة تظافر الجهود من أجل الزيادة في جودة المنتوج من خلال ترشيد استعمال الأسمدة و مراعاة المميزات الكيميائية للسماد المستعمل في كل منطقة، حيث قدمت فاطمة الزهراء جواد المسؤولة عن المنتوج بالشركة ذاتها عرضا مفصلا حول مكونات الأسمدة التي يتم تصنيعها و دور كل مكون في الزيادة من جودة المنتوج و المردودية في الإنتاج.

 وعبر بن رقية حاتم ، رئيس جماعة سيدي علال التازي على أهمية مثل هذه الأيام الدراسية و التواصلية مع الفلاحين، الذين يعانون كثيرا من النقص الكبير في  الإنتاجية رغم أن لهم خبرة أكثر من 40 سنة في هذا المجال، مردفا أن المعلومات و الارشادات التي تم تقديمها خلال هذا اليوم الدراسي من شأنها أن تساعد الفلاحين في الزيادة من الإنتاجية لزراعة الأرز.

وتجدر الإشارة إلى أن جماعة سيدي علال تازي تعد من أكثر المناطق إنتاجا للأرز في المغرب، حيث تنشط فيها أكثر من 13 تعاونية في قطاع الأرز حسب تصريح رئيس الجماعة.

و صرح يوسف لهبوب المسؤول التقني والتجاري لشركة تيماك اكرو ماروك بمنطقة علال التازي القنيطرة، أن هذا اليوم الدراسي الذي يعد الأول من نوعه مع فلاحي الأرز بالمغرب، جاء تكريسا لسياسة الشركة في توعية الفلاحين بالجانب التقني و تتبع جميع مراحل الإنتاج مع الفلاح من أجل منتوج ذو جودة عالية و إنتاجية أكبر عبر تخصيص أكثر من 80 تقني-تجاري لتقديم الاستشارة للفلاحين، خصوصا وأن زراعة الأرز أصبحت تحظى بأهمية كبيرة من طرف المسؤولين عن القطاع ، حيث وصلت قيمة الإنتاج الإجمالي لسنة 2017 ، 117 مليون درهم بارتفاع 41 في المائة مقارنة مع سنة 2014.

  و يذكر أن شركة تيماك أكروا ماروك شركة عالمية متخصصة في صناعة الأسمدة الفلاحية، تشتغل بالمغرب منذ أزيد من 18 سنة.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *