الرئيسية وطنية “التمويل الترابي في المغرب” موضوع الندوة الوطنية الثالثة بالصويرة

“التمويل الترابي في المغرب” موضوع الندوة الوطنية الثالثة بالصويرة

كتبه كتب في 30 مارس 2019 - 10:00

احتضنت قاعة المؤتمرات بالمدرسة العليا للتكنولوجيا بالصويرة، يوم  الجمعة 29 مارس الجاري، الندوة الوطنية الثالثة حول التمويل الترابي بالمغرب، والذي نظمها المركز المغربي للبحث و الدراسات الترابية ومنظمة Hanns SEIDEL بتعاون مع المدرسة العليا للتكنولوجيا بالمدينة.

وعرف هذا اليوم الدراسي مشاركة  دكاترة وأساتذة مختصين ومهتمين، تحت إشراف و تأطير كل من  الدكتور حمداش عمار، أستاذ بجامعة إبن طفيل بالقنيطرة و الدكتورة خلود كحيم، أستاذة بجامعة القاضي عياض بمراكش والدكتور خالد الحسني، أستاذ بجامعة القاضي عياض بمراكش، وبمشاركة حمو الديب خازن الخزينة العامة للمملكة بالصويرة والدكتور محمد الغالي أستاذ العلوم القانونية بجامعة القاضي عياض بمراكش.

كما حضر هذا اليوم أيضا  طلبة المدرسة العليا للتكنولوجيا بالصويرة وإعلاميين محليين و وطنيين.

و تهدف هذه النسخة الثالثة من الندوة الوطنية  للتمويل الترابي بالمغرب، إلى عرض و تحليل و معالجة مختلف القضايا والإشكالات المتعلقة بالتنمية المحلية في علاقتها بالتمويل الترابي.

وتناول المشاركون محاور عدة مرتبطة بموضوع هذا اليوم الدراسي، بينها “التمويل الترابي والتنمية المحلية : المفاهيم والأبعاد”، و”التنمية المحلية : مصادر التمويل وأنظمة الشراكة والاستثمار والتعاون”، و”التنمية المحلية ورهاني الاستدامة و الحكامة”.

في هذا الصدد عرفت أطوار الندوة،  إلقاء كلمة رئيس المجلس الترابي لأكرض، تمحورت بالأساس حول واقع التمويل الترابي في ظل إكراهات ومعيقات تحد من فعالية ونجاعة مبدأ التدبير الحر للجماعات الترابية و مدى إمكانية مبدأ التدبير الحر في تعزيز وتكريس الديمقراطية المحلية وتحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية، تطبيقا للمقتضيات الدستورية والقانونية في إطار اللامركزية و الحكامة الجيدة في التسيير.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *