الرئيسية مجتمع ساكنة بأكادير إداوتنان تتخوف من استمرار “أزمة الماء” في رمضان

ساكنة بأكادير إداوتنان تتخوف من استمرار “أزمة الماء” في رمضان

كتبه كتب في 29 مارس 2019 - 01:01

تستمر معاناة دوار إغرغارن التابع ترابيا لجماعة تيقي بإقليم أكادير إداوتنان، مع مشكل تزويد الدوار كباقي الدواوير الأخرى بالماء الصالح للشرب، خصوصا مع ما تعيشه المنطقة الجبلية من أزمة ندرة المياه.

ويتخوف عدد من المواطنين من استمرار الوضع خلال شهر رمضان، ومع ارتفاع درجات الحرارة خلال فترة الصيف.

دوار إغرغارن الذي يضم أربعة دواوير صغيرة وهي؛ إكني أوزدار، و إكني أوفلا، و تكسا، و أيت واحمان، كان مزودا في السابق بالماء الشروب منذ سنة 2004 انطلاقا من دوار توكرو ايموزار، وذلك في إطار التعاون المغربي البلجيكي، حيث تم ربط الدوارين في إطار مشروع استعجالي للبرنامج الأفقي للتنمية البشرية، غير أنه في سنة 2011؛ ونظرا لضعف الصبيب المائي بالثقب المزود الرئيسي لدواري توكرو و اغرغارن، لم يعد هذا الآخير يستفيد من الماء الشروب.

وفي إتصال هاتفي لـ”أكادير تيفي” مع رئيس جماعة تيقي محمد أخرضيض، نفى كون دوار إغرغارن يعيش أزمة عطش مؤكدا أن ذلك لا أساس له من الصحة بتاتا”.

وأضاف أنه مباشرة بعد ظهور مشكل انقطاع الماء الشروب بالدوار السالف الذكر الذي يعد مسقط رأسه، تم حفر نقط جلب الماء بكل إكني أوزدار، و إكني أوفلا، و تكسا، وتم بناء صهاريج وضعت بها مضخات تعمل بلوحات الطاقة الشمسية بعد تمديد شبكة التوزيع بالمناطق المعنية، وأصبحت بذلك الساكنة تستفيد من الربط بالماء الشروب، بتمويل من  الجماعة الترابية تيقي والمجلس الإقليمي وكذا المحسنين.

وتابع رئيس جماعة تيقي محمد أخرضيض، أن أيت واحمان الدوار الوحيد بإغرغارن الذي لم يستفد من من الربط بالماء الشروب، نظرا لعدم تواجد نقطة جلب الماء به، بالرغم من إجراء عدة محاولات لعمليات الحفر، مذكرا أن مطلب الساكنة بتزويدها انطلاقا من دوار اكني اوفلا مزال واردا كحل ترقيعي على حد تعبيره.

وأشار إلى “أنه سيتم العمل على حل هذا المشكل القائم بتنسيق مع السلطة المحلية وكل الفاعلين والغيورين بالمنطقتين في أقرب وقت ممكن مع تظافر جهود الجميع، في انتظار تفعيل الاتفاقية الموقعة مؤخرا، بين جماعة تيقي و المكتب الوطني للماء الصالح للشرب ومجلس الجهة و المجلس الإقليمي، لتزويد جميع الدواوير التابعة للجماعة بالماء الصالح للشرب انطلاقا من سد الأمير مولاي عبد الله”.

ومن جانبهم عبر عدد من السكان بدوار اغرغارن لـ”أكادير تيفي”، أنهم أصبحوا لا يطيقون مشقة جلب المياه من مكان بعيد.

وجدد هؤلاء السكان مناشدتهم الجهات الوصية بضرورة إستدراك الوضع واتّخاذ إجراء فعلي ينهي مشكل تزويد الدوار بالماء الشروب.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *