الرئيسية ثقافة وفنون سيدي إفني: اختتام موسم “أكناري” على إيقاعات الفن الحساني الصحراوي

سيدي إفني: اختتام موسم “أكناري” على إيقاعات الفن الحساني الصحراوي

كتبه كتب في 17 أغسطس 2015 - 09:36

أكادير تيفي_وكالات

على إيقاعات الفن الحساني الصحراوي، اختتمت ليلة أمس الأحد، فعاليات الدورة الثانية لموسم الصبار “أكناري”، بمدينة “سيدي إفني”، والتي تواصلت على مدار ثلاثة أيام.

وقدمت مجموعة “أهل آسا للطرب الحساني”، أغان ورقصات صحراوية، بإيقاعات تقليدية وحديثة.

واستهلت المجموعة وصلتها بمدائح نبوية بإيقاعات صحراوية، وغنت للصحراء ورموز الثقافة الصحراوية.

بلباسه الصحراوي الأزرق الفضفاض، وملثما بعمامة سوداء، أدى أحد أفراد المجموعة رقصة صحراوية تعرف بـ”سبايلات”، وهي رقصة حماس يؤديها رجل أو امرأة في محفل غنائي، تناغما مع إيقاعات آلة “تدنيت” التقليدية.

بدورها أدت فرقة الفنان “شغالي” من موريتانيا، مجموعة من أغاني الطرب الحساني على النمط الموريتاني، زاوجت فيها بين استعمال الآلات التقليدية والحديثة، وغنت المديح النبوي وابتهالات دينية، على إيقاعات الضرب بكؤوس الشاي على صينية توسطت أفراد المجموعة، والعزف على آلة “تدنيت”. كما غنى شغالي ومجموعته أغنية خاصة بنبتة “الصبار”، وأغاني عن الصحراء والقوافل الصحراوية.

وكان موسم “أكناري” في دورته الثانية، انطلق الجمعة الماضية 14 غشت الجاري، بكرنفال استعراضي لموكب ملكة جمال الصبار، وفرق الرقص الجماعي “أحواش” ومجموعة من فرق الفروسية الفنتازيا، جاب شارع وساحة الحسن الثاني الرئيسيين بالمدينة، تابعه جمهور كبير من أبناء المدينة وزوارها. وكذا عرض منتجات نبتة الصبار والمستحضرات المستخلصة منها.

ويعتبر المغرب أول منتج للصبار في العالم بما يناهز 400 ألف طن سنويا، وحده إقليم سيدي إفني ينتج نصفه على مساحة تبلغ 50 ألف هكتار.

وتخلل موسم “أكناري” معرض لمنتوجات الصبار سواء في شكلها الخام أو المستحضرات المستخلصة منها، والتي تستعمل كمواد دوائية أو تجميلية، فضلا عن فاكهة “التين الشوكي” (الهندية ).

وتستخلص من الصبار زيوت طبية تستعمل للتقليص من نسبة الدهون في جسم الإنسان وتخفيض نسبة السكر في الدم. كما تستخلص منها مواد تجميلية لترطيب البشرة والصابون وغيرهما.

مشاركة