الرئيسية مجتمع لكل 190 شخص في سوس جمعية.. الخلفي يكشف عددها بأكادير

لكل 190 شخص في سوس جمعية.. الخلفي يكشف عددها بأكادير

كتبه كتب في 25 يوليو 2018 - 16:20
أكد مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان و المجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، بأن جهة سوس ماسة جهة رائدة في العمل الجمعوي، بدليل وجود 16000 جمعية بالجهة، بمعدل جمعية واحدة لكل 190 شخصا.
 
و اوضح الخلفي خلال كلمته الافتتاحية خلال فعاليات اليوم الدراسي الجهوي الخامس في موضوع :”المجتمع المدني و إشكالية التشغيل”، الذي بأن المجتمع المدني بالمغرب تعلم الكثير من هذه الجهة، نظرا لوجود تقاليد عريقة و متجدرة في سوس العالمة. و لهذا السبب تم تخصيص هذه الجهة بتنظيم هذا اليوم الدراسي.
و ذكر الخلفي، بأن تحدي التشغيل يفرض نفسه بإلحاح، و هو ما يستدعي السعي إلى تجاوزه، بالاستناد الى الرصيد الموجود بجهة سوس ماسة، مشيرا، بأن الحاجة أصبحت ضرورية لإطلاق شراكة المستقبل من أجل مواجهة التحدي التنموي، خصوصا مع التطور الذي عرفه العمل الجمعوي، إن على مستوى المستوى الكمي و مستوى التخصص، وأكد بأن الشراكة مع الجمعيات مطلوبة، من خلال تظافر الجهود بين المنتخبين و الجمعيات كما اكد ذلك الملك و أقره الدستور، والمقتضيات التنزيلية ذات الصلة بمنظومة الشراكة.
 
هذا، و أكد الخلفي بأن ما يناهز مبلغ مليار درهم يوجه للجمعيات من بوابة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و التعاون مع المجالس الجماعية، و أن 1300 مستخدمة تشتغل في مجال الأمية الوظيفية والتي تستهدف 400 الف مستفيد و مستفيدة، كما أن المنظومة المرتبطة بمجال التعاون الوطني توفر ازيد من 11 الف منصب. ورغم هذه المرتكزات، يضيف الخلفي، تم تسجيل تحديات كبيرة في هذا المجال، من خلال عدد المتطوعين و الذي لا يتجاوز نصف مليون، و عدد المشتغلين الذي لا تتجاوز 100 الف، وهو ما يطرح إشكالية الحماية القانونية، بموازاة إشكالية الضريبة بدليل تسجيل حالات من الاختلال والحيف بالنظر الى أن مؤسسات ربحية تستفيد من تحفيزات ضريبية، مقابل مؤسسات غير ربحية لا تستفيد من هذه التحفيزات، وهو ما يوضح بأن المنظومة الضريبية غير محفزة.
من جانب آخر أكد الخلفي، بان الطموح المستقبلي ستكون انطلاقته من جهة سوس، وهذا الطموح يتجه بالأساس إلى مراجعة الضريبة، وإقرار الحماية القانونية، و اعتماد انظمة للتأهيل، و تحسين القابلية للتشغيل، مع اقرار آليات التحسيس من اجل شغل مستدام، ودعم التطوع لحل اشكاليات التشغيل وغيرها، ويبقى الرهان، حسب الوزير الخلفي، العمل على مضاعفة نسبة التشغيل عشر مرات للوصول الى المعايير العالمية.
يذكر أنه وخلال الجلسة الافتتاحية لهذا اليوم الدراسي، تم توقيع مذكرة تفاهم بين الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة.
مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *