الرئيسية وطنية مشروع مرسوم حول تبسيط مساطر البناء بالعالم القروي سيكون جاهزا عما قريب

مشروع مرسوم حول تبسيط مساطر البناء بالعالم القروي سيكون جاهزا عما قريب

كتبه كتب في 13 أغسطس 2015 - 10:39

قال وزير التعمير وإعداد التراب الوطني ادريس مرون الأربعاء بمدينة فاس ان مشروع مرسوم حول تبسيط مساطر البناء بالعالم القروي سيكون جاهزا في القريب العاجل. 

وأكد مرون على هامش زيارته للوكالة الحضرية وانقاذ فاس التي تندرج في إطار الأبواب المفتوحة  لفائدة المهاجرين المغاربة المقيمين بالخارج أن هذا المشروع الذي هو في طور الانجاز بشراكة مع مؤسسات وزارية اخرى يروم تحسين مستوى عيش ساكنة العالم القروي.

وذكر بالترسانة القانونية المعمول بها حاليا بالعالم القروي والتي لا تتماشى مع تطورات التعمير والبناء مبرزا في هذا الصدد أن وزارة التعمير وإعداد التراب الوطني تعمل جاهدة لتغيير بعض مساطر التعمير بالمناطق القروية من أجل تسهيل وتحسين الاجراءات والقوانين في المجال.

وأبرز أن تنمية العالم القروي تشمل العديد من الاجراءات منها على الخصوص النهوض بالسكن والخدمات الاجتماعية والتعليم والصحة والتنمية الفلاحية.

وأشار السيد مرون الى أن الهدف من هذه الأبواب المفتوحة يتجلى في إطلاع المهاجرين المغاربة المقيمين بالخارج على آخر المستجدات والاجراءات الواجب سلكها لتسهيل اشكاليات التهيئة والتعمير التي تعترضهم وكذا الإمكانيات التي تتيحها الوكالة الحضرية وانقاذ فاس للاستثمار بجهة فاس بولمان.

وأبرز وزير التعمير وإعداد التراب الوطني السيد ادريس مرون أهمية الأبواب المفتوحة المنظمة من 10 الى 15 غشت الجاري لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج بمختلف الوكالات الحضرية بالمملكة مذكرا بأن الشبابيك الوحيدة التي تم اطلاقها موجهة لتسهيل المساطير ومعالجة وثائق التعمير لفائدة هذه الشريحة.

وقال ان هذه الاجراءات تروم أيضا تقوية وتعزيز علاقات المغاربة المقيمين بالخارج مع وطنهم الأصلي المغرب من خلال الاستقبال الجيد والولوج للخدمات الأساسية.

وأشار الى الوتيرة التصاعدية للمشاريع الاستثمارية التي أنجزها المغاربة المقيمون بالخارج في مجالات متعددة.

وفي الأخير? دعا وزير التعمير وإعداد التراب الوطني أطر وجميع موظفي الوكالة الحضرية وانقاذ فاس الى المزيد من التعبئة و مضاعفة الجهود لتلبية طلبات وحاجيات المغاربة المقيمين بالخارج.

أكادير تيفي _ و م ع

مشاركة