الرئيسية يساعة 24 إنطلاق أشغال الشطر الثاني لبناء سد سيدي عبد الله بتارودانت

إنطلاق أشغال الشطر الثاني لبناء سد سيدي عبد الله بتارودانت

كتبه كتب في 30 ديسمبر 2017 - 16:33

تنطلق أشغال الشطر الثاني الخاصة باستكمال بناء سد سيدي عبد الله ، الذي يشيد في مجرى “الودي الواعر” ، على مستوى الجماعة الترابية ل”تمالوكت” بإقليم تارودانت ، خلال شهر فبراير من سنة 2018.

وتفيد المعطيات التي تم الإعلان عنها مؤخرا بمناسبة زيارة تفقدية قام بها عامل إقليم تارودانت، السيد الحسين أمزال ، لورش بناء هذا السد ، أن الشطر الأول من الاشغال الخاصة بإنجاز هذه المنشأة المائية بلغت 50 في المائة ، وستتواصل عملية البناء بالنسبة للشطر الثاني على امتداد 30 شهرا ، حيث من المقرر أن تنتهي بحلول شهر غشت 2020.

وتصل التكلفة الإجمالية لإنجاز هذا السد استثمارا ماليا بقيمة 700 مليون درهم ، ضمنها 337 مليون درهم مخصصة لتمويل أشغال الشطر الثاني ، وتبلغ سعة تخزينه العادية 5ر10 مليون متر مكعب من المياه ، أما صبيب المياه المتوقع أن تتدفق في حقينة السد سنويا فتقدر بحوالي 20 مليون متر مكعب.

ومن بين الغايات المتوخى بلوغها بعد الانتهاء من بناء هذا البنية التجهيزية هناك توفير المياه لري المساحات المزروعة في المحيط الأمامي للسد ، وتطعيم الفرشة المائية لسهل سوس ، وتزويد المراكز المجاورة للسيد بالماء الصالح للشرب ، وحماية المناطق الأمامية للسد الواقعة على ضفتي المجرى المائي للوادي الواعر من الفيضانات.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *