الرئيسية يساعة 24 32 مليون درهم لإنجاز 88 مشروعا في إقليم اشتوكة أيت باها

32 مليون درهم لإنجاز 88 مشروعا في إقليم اشتوكة أيت باها

كتبه كتب في 30 ديسمبر 2017 - 16:27

رصد صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أزيد من 32 مليون درهم لإنجاز 88 مشروعا في إقليم اشتوكة أيت باها خلال سنة 2017 ، وتخص هذه المشاريع محاربة الفقر ، وتحسين مؤشرات التنمية في عدد من الجماعات الموزعة عبر المجال الترابي للإقليم.

وأفاد تقرير لقسم العمل الاجتماعي بالعمالة قدم في اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية المنعقد مؤخرا ، أن هذه المشاريع تتوزع بين البرنامج الأفقي بمجموع 45 مشروعا . وبرنامج محاربة الفقر بالوسط القروي بمجموع 40 مشروعا . وبرنامج محاربة الهشاشة بمشروعين اثنين . في حين سيتم إنجاز مشروع واحد في إطار برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي .

واستنادا للمصدر نفسه ، فإن هذه المشاريع يجري إنجازها في إطار شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وعدد من الشركاء ، حيث بلغت مساهمة صندوق المبادرة ما قدره 17 مليون و700 ألف درهم ، في حين حددت مساهمات الشركاء الآخرين في مبلغ يصل 14 مليون و 600 ألف درهم ، وهم الجماعات الحضرية والقروية ، والمصالح الخارجية ، والمجلس الاقليمي ، والنسيج الجمعوي والتعاوني بالإقليم .

وتهم هذه المشاريع ، التي ستستفيد منها ساكنة تقدر بحوالي 60 ألف نسمة ، إنجاز وتقوية البنيات الأساسية ، إلى جانب خلق أنشطة اقتصادية مدرة للدخل ، فضلا عن مشاريع للتنشيط الاجتماعي .

وقد شكل اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية مناسبة أكد خلالها عامل إقليم اشتوكة أيت باها ، السيد جمال خلوق ، على أهمية إعمال مقاربة جديدة تتمثل في إنجاز مشاريع كبيرة ومهيكلة وذات وقع كبير على الساكنة المحلية ، مع مراعاة الحاجيات في مجالات الصحة ، ودعم التمدرس ، وتطوير الأنشطة الاقتصادية .

كما تم بالمناسبة ذاتها تثمين انخراط الجماعات الترابية في إنجاز عدد من المشاريع في إطار شراكة نموذجية مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، مع الدعوة إلى تنويع مجالات هذه الشراكة ، والعمل على تجاوز بعض المعيقات المسطرية التي تعرقل عمليات الإنجاز.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *