الدشيرة تحتضن المهرجان الوطني لفن الروايس

الدشيرة تحتضن المهرجان الوطني لفن الروايس

يساعة 24
أكادير تيفي
نشرت منذ 3 سنوات يوم 23 يوليو 2017

تحتضن الجماعة الحضرية الدشيرة الجهادية ، التابعة لعمالة إنزكان ايت ملول، فعاليات الدورة السادسة للمهرجان الوطني لفن الروايس، وذلك في الفترة الممتدة ما بين 4 و 6 غشت 2017 .

وأفاد بلاغ للمديرية الجهوية للثقافة لجهة سوس ماسة أن دورة هذه السنة، التي تحمل اسم الفنان الأمازيغي الراحل ،الرايس أحمد أمنتاك، يتزامن تنظيمها مع احتفالات الشعب المغربي بجملة من الأعياد الوطنية وفي مقدمتها ذكرى عيد العرش المجيد ، وذكرى استرجاع وادي الذهب ، وذكرى ثورة الملك والشعب، إلى جانب إحياء مناسبة اليوم الوطني للمهاجر الذي يصادف يوم 10 غشت من كل سنة.

واعتبر البلاغ أن تزامن تنظيم المهرجان مع هذه المناسبات الوطنية يشكل فرصة ” للتعبير عن الفرحة والانتماء لهذا الوطن والاعتزاز به من طرف ثلة من الفنانين الروايس الذين كانوا على الدوام مدافعين عن القضايا الوطنية بالكلمة الموحية والصادقة “.

وتتميز الدورة السادسة للمهرجان الوطني لفن الروايس باستضافة مجموعة من الفنانين الذين أكدوا حضورهم في ساحة الأغنية الأمازيغية ، ووسموا تاريخ هذا الفن بطابعهم الخاص ، وخلقوا لهم مكانة متميزة في قلوب وذاكرة محبي هذا الفن الأصيل.

وستعرف هذه الدورة ايضا تقديم عروض فنية لأبرز مجموعات “تنضامت” (النظم الشعري)، وبعض أشهر المجموعات الغنائية العصرية. مع تنظيم حفل تكريمي للفنان الراحل الحاج أحمد أمنتاك ، الذي يصنف كواحد من رواد هذا الفن الغنائي الوطني الأصيل.

وستعرف هذه الدورة تنظيم لقاء دراسي حول موضوع “مستجدات قوانين المهن الفنية : المكتسبات والاكراهات ” ، وذلك بتنسيق مع مجموعة من الإطارات والمؤسسات الجهوية والوطنية المعنية بهذا الشأن، بالإضافة إلى تنظيم ندوة ثقافية حول موضوع : “فن الروايس: بين الأصول والامتدادات “.

كما تنفتح الدورة السادسة لمهرجان الروايس على المواهب الشابة لهذا الفن ، وذلك بهدف تشجيعهم ومواكبتهم لإبراز وتطوير مواهبهم ، حيث ستنظم مسابقة فنية يتبارى فيها عدد من الشبان والشابات من هواة فن الروايس لنيل الجوائز الخاصة بثلاثة من أحسن العروض التي سيتم اختيارها من طرف لجنة تحكيم ذات دراية بفن الروايس.

للإشارة ، فإن المهرجان الوطني لفن الروايس ينظم من طرف وزارة الثقافة ، بشراكة مع كل من جماعة الدشيرة الجهادية ، ومجلس جهة سوس ماسة ، وبتنسيق مع عمالة إنزكان أيت ملول.

رابط مختصر
أكادير تيفي

تلفزة وجريدة الكترونية في عنوان واحد

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.