الرئيسية يساعة 24 المجلس الإقليمي لشتوكة يصادق على تخصيص 9 ملايين درهم لدعم النقل المدرسي

المجلس الإقليمي لشتوكة يصادق على تخصيص 9 ملايين درهم لدعم النقل المدرسي

كتبه كتب في 14 يونيو 2017 - 17:18

صادق المجلس الإقليمي لشتوكة أيت باها في دورته العادية لشهر يونيو المنعقدة أول أمس الاثنين، على اتفاقية شراكة من أجل اقتناء سيارات للنقل المدرسي بغلاف مالي قدره 9 ملايين درهم.

وأوضح بلاغ لخلية الاتصال بعمالة الإقليم أن مساهمة الشركاء المنخرطين في هذه المبادرة تتوزع بين كل من المجلس الإقليمي بما قدره 5ر4 مليون درهم ، ووكالة تنمية مناطق الواحات وشجر الأركان بمساهمة تصل إلى 5ر3 مليون درهم ، وصندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمليون درهم.

وتهم هذه المبادرة دعم أسطول النقل المدرسي بالإقليم عن طريق اقتناء 25 سيارة للنقل المدرسي سنويا قصد الرفع من وتيرة محاربة ظاهرة الهدر المدرسي ، وذلك انسجاما مع البرامج والإجراءات الإدارية والمؤسساتية المعتمدة في هذا الإطار ومن ضمنها تسخير آلية النقل المدرسي كوسيلة لتدبير عقلاني للخريطة المدرسية ، وتحسين وتشجيع التمدرس بالعالم القروي ، وتسهيل ولوج أبناء الفئات الاجتماعية الهشة إلى التعليم الإعدادي والثانوي ، إضافة إلى تخفيف الضغط على دور الطالب والطالبة.

وأكد عامل إقليم اشتوكة أيت باها، السيد محمد الناجم أبهاي ، في كلمة له بالمناسبة، على أهمية انخراط الجماعات الترابية في مختلف المبادرات الهادفة إلى تشجيع التمدرس ، خاصة من خلال العمل على توفير الاعتمادات المالية ، وإنجاز الدراسات ، وتعبئة العقار، كما شدد على ضرورة إشراك المجتمع المدني والقطاع الخاص في النهوض بأوضاع قطاع التعليم بالإقليم.

ونوه السيد أبهاي في هذا الصدد، بعدد من المشاريع التي تم إنجازها في جماعات مختلفة بالإقليم ، والمتمثلة في بناء العديد من المدارس الجماعاتية ، ودور الطالب والطالبة ، وتعزيز الطاقة الاستيعابية للداخليات ، وإعادة بناء عدد من المؤسسات التعليمية خصوصا منها المشيدة عن طريق البناء المفكك .

وقد شهدت دورة يونيو العادية لاجتماع المجلس الإقليمي لاشتوكة أيت باها أيضا المصادقة على اتفاقية شراكة لاقتناء سيارة إسعاف مجهزة ، وتنظيم قافلة طبية للقرب ، وذلك في إطار تقريب الخدمات الطبية لفائدة الساكنة خصوصا المتواجدة منها في المناطق النائية.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *