الرئيسية يساعة 24 انطلاق فعاليات المهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير

انطلاق فعاليات المهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير

كتبه كتب في 9 مايو 2017 - 16:43

انطلقت، مساء أمس الاثنين، فعاليات الدورة التاسعة للمهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير (فيدا دوك)، الذي تنظمه جمعية الثقافة والتربية بواسطة السمعي البصري إلى غاية 13 ماي الجاري، تحت شعار “إفريقيا في القلب”.

وتعرف هذه التظاهرة الثقافية والفنية السنوية، المنظمة بدعم من القناة التلفزيونية الثانية (دوزيم) ومجموعة من الشركاء الآخرين، بث 40 شريطا تنتسب إلى 25 بلدا عبر العالم، وهي من توقيع مخرجين من مشارب مختلفة، منهم من اكتسب شهرة عالمية، ومنهم بعض المخرجين الشباب الذين أبانوا عن علو كعبهم في مجال الإخراج السينمائي.

وتتباري في إطار المسابقة الدولية الرسمية لهذه الدورة 10 أفلام وثائقية من ضمنها الشريط المغربي الناطق بالأمازيغية “منزل في الحقول” (تيكمي ن إكرن) للمخرجة تالا حديد، حيث ثم عرض هذا الشريط في حفل افتتاح المهرجان.

وقد حاز هذا الشريط، الذي تصل مدته 86 دقيقة، على عدد من الجوائز في مهرجان ميلان للسينما الإفريقية والآسيوية والأمريكية اللاتينية، كما حاز على جائزة أفضل فيلم وثائقي في مهرجان هونك كونغ السينمائي الدولي، وتم تصنيفه للبث ضمن الأفلام المعروضة في مهرجان برلين سنة 2017 .

وتميز حفل افتتاح الدورة التاسعة للمهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير أيضا بتكريم السينمائي والاثنوغرافي جان روش (1917 ـ 2004)، بمناسبة الذكرى المائوية لميلاد هذا المبدع السينمائي الذي كرس جزءا من حياته للاهتمام بالقارة الإفريقية، حيث سيتم عرض سبعة أفلام من توقيعه خلال هذه الدورة.

وقد حضر تكريم جان روش، سفير دولة النيجر لدى اليونسكو، السينمائي إينوسا أوسيني، الذي كانت تربطه علاقة قوية بشخصية المكرم، كما سبق له أن شغل منصب وزير للثقافة في حكومة بلاده، وكان وراء تأسيس ملتقى إفريقيا للفيلم الوثائقي بنيامي.

وكما جرت العادة خلال الدورات السابقة، فإن المهرجان ينفتح خلال دورته التاسعة على جمهور الطلبة والتلامذة، وكذا عموم المواطنين حيث من المقرر أن تنتقل قافلة المهرجان لبث أفلام في مجموعة من المناطق الموزعة عبر تراب جهة سوس ماسة، كمنطقة الكردان في تارودانت، وتافراوت (إقليم تيزنيت)، وأقا إيغان في إقليم طاطا، وإيمسوان، وأمسكروض وغيرها.

كما تحتضن هذه الدورة، وللعام السادس على التوالي، مجموعة من المواهب الصاعدة في مجال الإبداع السينمائي من المغرب ومن دول أجنبية وهي الجزائر والسنغال والنيجر وغينيا.

للإشارة فإن لجنة تحكيم المسابقة الدولية لهذا المهرجان تضم في عضويتها كلا من ماريا ضيف (المغرب) وهي مدير مركز أوزين الثقافي، والمؤلف المخرج جيروم لومير (بلجيكا)، والتونسي منصف طالب، وهو مهندس صوت ومنتج، والمؤلفة والمخرجة الفرنسية فيرجيني لينهارت، إضافة إلى المؤلفة والمخرجة والمنتجة المالية آوا تراوري .

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *