الرئيسية يساعة 24 توقيع اتفاقية تعاون بين أكاديمية سوس ماسة والجمعية البلجيكية لرعاية الأيتام

توقيع اتفاقية تعاون بين أكاديمية سوس ماسة والجمعية البلجيكية لرعاية الأيتام

أكاديمية سوس ماسة
كتبه كتب في 4 مايو 2017 - 17:10

وقعت كل من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة ، والجمعية البلجيكية لرعاية الأيتام بالمغرب ،أمس الأربعاء في أكادير ، على اتفاقية شراكة وتعاون ،تندرج في إطار تفعيل مقتضيات الاتفاق الثقافي الموقع بين المغرب وبلجيكا في المجال التربوي والعلمي والفني والأدبي والرياضي .

وأوضح بلاغ للأكاديمية أن هذه الاتفاقية، التي وقعها السيد المهدي الرحيوي المدير المكلف بتسيير الأكاديمية والسيدة الزهرة نايت أوفقير رئيسة الجمعية البلجيكية لدعم الأيتام بالمغرب، تروم بالخصوص وضع إطار عام لتعميق التعاون والشراكة بين الطرفين قصد دعم الأيتام بالمغرب في مجال التربية والتكوين، وذلك من خلال وضع وإنجاز وتتبع وتقويم مشاريع وأنشطة وبرامج مشتركة.

ولتحقيق هذه الغاية وغيرها من الأهداف المسطرة في هذه الاتفاقية، فإن الجمعية البلجيكية لدعم الأيتام بالمغرب تلتزم بإحدث فضاءات الإنصات الفعال بالمؤسسات المستهدفة بالمشروع ، وتجهيزها وتكوين المشرفين عليها، وكذا توفير الدعم النفسي والاجتماعي للمؤسسات المعنية ، ودعم خزانة الداخليات التابعة للمؤسسات المستهدفة بالمشروع،وذلك بتوفير الكتب والمراجع للمساهمة في تقوية التحصيل والتعلمات الدراسية.

وإلى جانب ذلك، تتعهد الجمعية بتكوين المشرفين على الداخليات بالمؤسسات المستهدفة بالمشروع، وفي الآن نفسه تبادل الخبرات والتجارب التربوية بين المؤسسات البلجيكية والمؤسسات المغربية المعنية، فضلا عن المساهمة في تجهيز قاعة إنجاز الفروض المرتبطة بالبرامج الدراسية، والتي يكلف الطلبة بإنجازها خارج الحصص الدراسية.

من جهتها ، تلتزم الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة ، بتيسير الاستفادة من الإيواء والإطعام لفائدة التلاميذ المعنيين بالمشروع ، وفق الامكانات المتاحة والممكنة ،وتمكين التلاميذ من الاستفادة من خدمات التوجيه والإعلام المدرسي ، وكذا فتح المجال للتلاميذ للاستفادة من الأنشطة التربوية والثقافية والاجتماعية والفنية والرياضية التي تنظمها الأكاديمية.

وتلتزم الأكاديمية أيضا بتمكين التلاميذ من الاستفادة من حصص الدعم المؤسساتي التربوي والبيداغوجي، وتيسير اندماج التلاميذ في المؤسسات المستقبلة ، والعمل على التتبع الفردي الميداني للفئة المستهدفة من التلاميذ لتحقيق الأهداف التربوية والاجتماعية المرجوة ، إضافة إلى تمكين التلاميذ من الاستفادة من الخدمات الاجتماعية (المنح، النظارات، الدراجات الهوائية، اللوازم المدرسية…) وفق الامكانات المتاحة والممكنة.

ومن أجل ضمان تنزيل جيد للأهداف المسطرة في هذه الاتفاقية ، تقرر إحداث لجنة مشتركة بين الطرفين تتولى إعداد وتتبع وتنفيذ وتقويم البرامج السنوية والمشاريع المشتركة التي تحدد بدقة كل العمليات والأنشطة والتزامات كل طرف على حدة .

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *