تدشين عدد من المشاريع التنموية بتافراوت تزامنا مع افتتاح مهرجان اللوز

تدشين عدد من المشاريع التنموية بتافراوت تزامنا مع افتتاح مهرجان اللوز

يساعة 24
أكادير تيفي
نشرت منذ 3 سنوات يوم 11 مارس 2017

شهدت مدينة تافراوت (إقليم تيزينيت) اليوم ،السبت، تدشين وإعطاء الانطلاقة لبعض المشاريع التنموية ، إلى جانب تقديم مجموعة من المشاريع الأخرى ، وذلك بالموازاة مع الاحتفالات والأنشطة التي تشهدها المدينة بمناسبة تنظيم الدورة 7 لمهرجان اللوز.

وقد أشرف على تدشين وإطلاق هذه المشاريع ، وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش، رفقة والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان ، زينب العدوي، وعامل إقليم تيزنيت،سمير اليزيدي ، والمنتخبون ، وعدة شخصيات مدنية وعسكرية.

وفي هذا السياق، تم تدشين الطريق الرابطة بين دواري أكرض أوضاض وايت اوسيم ، حيث سيمكن هذا الطريق ، الذي كلف إنجازه غلافا ماليا بقيمة 93ر7 مليون درهم،من فك العزلة عن مجموعة من التجمعات السكانية والبساتين الزراعية ، مما سيتيح الفرصة لتيسير عملية نقل وتسويق المنتجات ، والمساهمة بالتالي في التنمية المحلية ، وتسهيل الولوج الى الخدمات الأساسية مع خلق فرص للشغل.

وأعطى وزير الفلاحة والصيد البحري، والوفد المرافق له بالمناسبة ذاتها انطلاقة الاشغال الخاصة بالشطر الثاني من مشروع تهيئة مركز تافراوت الذي رصد له غلاف استثماري بقيمة 30 مليون درهم . كما اطلع الوفد على مجموعة من المشاريع التنموية الأخرى التي سترى النور مستقبلا.

وتشمل هذه المشاريع حماية مركز تافراوت من الفيضانات ، وهو المشروع الذي رصد له غلاف مالي بقيمة 12 مليون درهم ، ومشروع تشييد سد سيدي يعقوب بكلفة مالية تصل 111 مليون درهم ، ومشروع بناء سد تيزيرت بغلاف مالي يصل 21 مليون درهم ، إضافة إلى تقديم مشروع التطهير السائل الخاص بالجماعة الترابية لتافراوت الذي رصد له استثمار بقيمة 90 مليون درهم.

على صعيد آخر ، أشرف عزيز أخنوش رفقة والي الجهة وعامل تيزنيت ، على افتتاح معرض المنتجات المجالية المنظم في إطار فعاليات الدورة السابعة لموسم اللوز ، الذي ينظم من طرف ” جمعية اللوز تافراوت “، تحت شعار ” أرض اللوز : ثروة الغذ “، حيث أضحى هذا الملتقى السنوي فرصة للاحتفال باللوز باعتباره موروثا ثقافيا وطبيعيا يحتل مكانة متميزة في الذاكرة والحياة اليومية للساكنة المحلية.

ويشكل معرض المنتجات المجالية فرصة للعارضين ، من مزارعين وأعضاء التعاونيات ، ومثمني المنتجات وغيرهم للإلتقاء المباشر مع زوار المعرض من ساكنة الإقليم والمناطق المجاورة ، إلى جانب السياح مغاربة وأجانب الذين يتوافدون على المنطقة ، وذلك من أجل ترويج المنتجات المعروضة ، وإبراز الابتكارات والتطورات الطارئة في مجال تثمين المنتجات المحلية التي تزخر بها جهة سوس ماسة.

وعلى هامش تدشين معرض المنتجات المجالية، تم التوقيع على اتفاقية متعددة الأطراف ، والتي تهم تهيئة مجموعة من المدارس العلمية العتيقة الموزعة على عدد من الجماعات الترابية التابعة لإقليم تيزنيت، حيث تضطلع هذه المؤسسات التعليمية العتيقة بدور رائد في تحفيظ القرآن الكريم ، وتلقين علوم الشريعة للأجيال المتلاحقة ، والحفاظ على الثوابت الدينية للأمة التي تستند على المذهب المالكي القائم على الوسطية والاعتدال.

وعلاوة على هذا المعرض ، فإن برنامج الدورة السابعة لمهرجان اللوز بتافراوت، المنظم بشراكة مع وزارة الفلاحة والصيد البحري ، وعمالة إقليم تيزنيت ، وبلدية تافراوت ، وبدعم من الفعاليات الاقتصادية المحلية الوطنية، يتضمن العديد من الأنشطة الثقافية والاجتماعية والرياضية والفنية التي تجعل مدينة تافراوت تعيش ديناميكية متميزة طيلة ايام المهرجان.

رابط مختصر
أكادير تيفي

تلفزة وجريدة الكترونية في عنوان واحد

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.