تنظيم ندوة وطنية في اشتوكة ايت باها حول القوانين التنظيمية لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية

تنظيم ندوة وطنية في اشتوكة ايت باها حول القوانين التنظيمية لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية

وطنية
أكادير تيفي
نشرت منذ 3 سنوات يوم 23 ديسمبر 2016

ينظم مجلس الجماعة القروية ل”بلفاع” بإقليم اشتوكة ايت باها، وجمعية “الجامعة الصيفية بأكادير”، بعد غد الأحد، ندوة وطنية حول القوانين التنظيمية لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وإحداث المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية.

وأفاد بلاغ للجهة المنظمة بأن هذه الندوة ستعرف مشاركة ثلة من الباحثين والفاعلين المنتسبين إلى عدد من الهيئات والمنظمات الفاعلة في حقل الأمازيغية ، بالإضافة إلى عدد من المنتخبين والفاعلين السياسيين من مشارب مختلفة .

وتتوزع أشغال هذه الندوة الوطنية ما بين تقديم عروض حول القانونين التنظيميين لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وإحداث المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية ، إلى جانب عقد ورشات لتدارس مختلف الجوانب المرتبطة بهذه القوانين وسبل تفعيلها ، وإعداد مقترحات وتوصيات بخصوصها ، فضلا عن بلورة خطة للترافع حولها.

ومن جملة العروض التي من المقرر تقديمها خلال هذه الندوة، هناك “الخلفيات السياسية لإعداد مشروعي القانونين التنظيميين “، و”دستورية مشروعي القانونين التنظيميين المعدين من طرف الحكومة “، و”اختلالات مشروعي القانونين التنظيميين ومقترحات التعديل “.

أما بخصوص الورشات الموضوعاتية المبرمجة في إطار هذه الندوة ، فستتناول “الأسس والاختيارات : اللغة ، الكتابة ، المأسسة ، الاعتمادات المالية، التقويم والتتبع “، و”تفعيل الطابع الرسمي بالتعليم والإعلام “، و” تفعيل الطابع الرسمي ببقية مجالات الحياة العامة : القضاء ، الإدارات ، الجماعات “، و”المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية “.

رابط مختصر
أكادير تيفي

تلفزة وجريدة الكترونية في عنوان واحد

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.