أزيد من 56 مليون درهم لدعم البنيات الأساسية وتشجيع التمدرس في اشتوكة أيت باها

أزيد من 56 مليون درهم لدعم البنيات الأساسية وتشجيع التمدرس في اشتوكة أيت باها

مجتمع
أكادير تيفي
نشرت منذ 3 سنوات يوم 19 ديسمبر 2016

تم تخصيص أزيد من 56 مليون درهم لانجاز عدد من المشاريع التنموية بالجماعة القروية “إداوكنظيف” التابعة لإقليم اشتوكة أيت باها، تتوزع ما بين تأهيل مركز الجماعة، ودعم البنيات التحتية، وتشجيع التمدرس، وذلك بهدف تحسين شروط استقرار الساكنة المحلية.

وفي هذا الإطار ،أفاد بلاغ لخلية الاتصال بالعمالة أن محمد الناجم أبهاي، عامل الإقليم، قام مؤخرا بالإطلاع على مشروع برنامج بناء وتهيئة المسالك الطرقية بجماعة إداوكنضيف، وهو من ضمن المشاريع المدرجة في إطار “البرنامج عبر الجهات لتنمية المراعي وتنظيم تدفق الترحال”.

ويشمل هذا المشروع، الذي خصص له غلاف مالي قدره 5 ملايين و400 ألف درهم، تم رصدها من طرف الميزانية العامة، إضافة إلى هبة مالية قطرية، تبليط 7 كيلومترات من المسالك، وبناء 20 منشأة فنية.

كما أعطى عامل الإقليم انطلاقة أشغال المحاور الطرقية المنجزة في إطار برنامج صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية، بشراكة بين الوكالة الوطنية لتنمية الواحات وشجر الأركان ، والجماعة الترابية لإداوكنضيف، والمجلس الإقليمي لاشتوكة أيت باها، وهو مشروع تصل تكلفته إلى 16 مليون درهم، ويهدف إلى فك العزلة عن عدد من دواوير الجماعة، وتقريب الخدمات الأساسية من ساكنتها.

وبنفس الجماعة، تم تقديم مشاريع تهم تأهيل مركز اداوكنظيف من خلال تقوية التزود بالماء الصالح للشرب بغلاف مالي قدره 3 ملايين درهم. وانجاز مشروع التطهير السائل بتكلفة قدرها 4 ملايين درهم . وتأهيل الأحياء الناقصة التجهيز بتكلفة 3 ملايين و 500 ألف درهم.

وستمكن هذه المشاريع، التي أنجزت بشراكة بين الجماعة الترابية المعنية والمصالح القطاعية، من تحسين إطار عيش السكان المحليين، حيث ستستفيد منها ساكنة تقدر بحوالي 2000 نسمة.

كما تفقد محمد الناجم أبهاي تقدم أشغال مشروع هيكلة السوق الأسبوعي لاداوكنظيف الذي رصد له غلاف مالي قدره 14 مليون درهم ، تم توفيرها في إطار شراكة بين مجلس جهة سوس ماسة والمجلس الإقليمي، والمديرية العامة للجماعات المحلية، والجماعة الترابية المعنية.

وسيمكن هذا المشروع من إعطاء دينامية اقتصادية لهذا المركز الناشئ، وتوفير فرص للشغل للساكنة المحلية، وتشجيع الرواج الاقتصادي بهذه المناطق.

وحسب المصدر نفسه ، فقد شهدت الجماعة القروية لإداوكنضيف إطلاق حزمة من المشاريع الهادفة إلى تشجيع التمدرس بهذه الجماعة ، وتهم بناء دار للطالب ، وتوسيع دار للطالبة ، وإحداث مراقد جديدة للإناث ، حيث رصد لهذه الغاية غلاف مالي بقيمة 6 ملايين درهم.

وستنجز هذه المشاريع في إطار شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان ، ومجلس جهة سوس ماسة ، والمجلس الإقليمي لاشتوكة ايت باها، والجماعة الترابية المعنية ، والجمعيات المحلية.

كما تم بالمناسبة ذاتها تدشين المدرسة العتيقة “ارس”، التي كلفت استثمارا ماليا بقيمة 4 ملايين درهم ، تم توفيرها عن طريق هبات مالية لعدد من المحسنين ، وتندرج هذه المبادرة في إطار النهوض بأوضاع التعليم الأصيل بالمناطق الجبلية في إقليم اشتوكة أيت باها.

رابط مختصر
أكادير تيفي

تلفزة وجريدة الكترونية في عنوان واحد

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.