“أكادير تيفي” تكشف عن حجم معاناة تلاميذ القسم الداخلي بثانوية اعدادية الزيتون في ظل صمت الأكاديمية

“أكادير تيفي” تكشف عن حجم معاناة تلاميذ القسم الداخلي بثانوية اعدادية الزيتون في ظل صمت الأكاديمية

2016-12-07T11:33:34+00:00
2016-12-07T12:00:56+00:00
يساعة 24
أكادير تيفي
نشرت منذ 3 سنوات يوم 7 ديسمبر 2016

أكادير تيفي/ 

علمتأكادير تيفيمن مصادرها أن تلاميذ داخلية ثانوية اعدادية الزيتون بالتامري (شمال أكادير) نظموا وسط الاسبوع الماضي اضرابا عن الطعام أثناء وجبة غداء، وذلك لتردي الأوضاع بالقسم الداخلي حسب ذات المصادر، هذا وكانت أكادير تيفي قد التقت ببعض التلاميذ الداخليين خارج أسوار المؤسسة بمركز التامري لمعرفة حجم معاناتهم، و أجمع هؤلاء عن امتعاضهم من الظروف المزرية التي أصبحوا يعيشون فيها، وقال أحدهم بخصوص التغدية ” إن الوجبات التي أصبحت تقدم للنزلاء هي وجبات رديئة ووحيدة لا تراعى فيها شروط النظافة، إذ يتعرض جل التلاميذ للإسهال في أكثر من مرة”.

وأٌضاف المصدر نفسه أن أغطية النوم تفتقد لشروط النظافة والأَسِرَة تفوح منها رائحة كريهة (الغمل) والتي صار بعضها غير صالح للاستعمال بتاتا، مما يسبب للتلاميذ في الحساسية. ويضيف تلميذ داخلي أخر ” إننا أصبحنا نستحم بماء بارد في حمام (دوش) لا يستحق أصلا هذه التسمية، وأن جل المراحيض السفلى بها تشققات واضحة على مستوى السطح بسبب ترسبات أنابيب المياه، الشيء الذي قد يسبب للعديد من النزلاء في أمراض متنوعة”.

ويضيف أحد التلاميذ الداخليين أن المراحيض أيضا تفتقر إلى النظافة وبعضها غير صالحة مطلقا، زاد من تلوثها نذرة صنابير المياه، ويعاني مطبخ القسم الداخلي من عدة مشاكل، فالأواني المستعملة هي أواني قديمة جلها لم يعد صالحا ، أما نوافذ الغرف فبعضها مكسر مما يعرض النزلاء إلى الإصابة بالزكام و نزلات برد.

و طالب التلاميذ الذين التقت بهمأكادير تيفيالجهات المعنية بإيفاد لجنة لرصد معاناتهم والتدخل الفوري لحل مشاكلهم الاجتماعية داخل المؤسسة، حسب تعبيرهم، كضرورة تحسن الوجبات وتنويعها، وإصلاح بعض مرافق القسم الداخلي، وإعادة ترميم بعض الغرف ، وتوفير الأمن خصوصا بالليل للنزيلات والنزلاء ،وتنظيف مرافق القسم الداخلي، وربطه بدون انقطاع بالماء الصالح للشرب وإصلاح الصنابير المعطلة، وتغيير أواني المطبخ، و طالبوا أيضا بضرورة إصلاح النوافذ المكسرة واستفادتهم من المياه الساخنة.

وأصر نفس التلاميذ على ضرورة تدخل مدير الأكاديمية للوقوف على معاناتهم بالقسم الداخلي ،من جهة أخرى فقد علمت أكادير تيفي من بعض المصادر، أن جمعية أباء وأولياء تلاميذ بثانوية إعدادية الزيتون وبعد الاجتماع الآخير الذي أجرته الوالي زينب العدوي مع روؤساء جمعيات الأباء، من المرتقب أن يخوضوا أشكالا نضالية و تصعيدية في حالة ما إن تماطلت الجهات المعنية والمسؤولة في غض الطرف عن معاناة التلاميذ النزلاء، خصوصا في تعيين حارس عام جديد إلى جانب مؤطر(ة) اجتماعي(ة) للقسم الداخلي بذات الثانوية .

ويذكر أن ثانوية إعدادية الزيتون شهدت خلال الشهر المنصرم زيارة المدير الاقليمي لأكادير إداوتنان رفقة لجنة للمؤسسة على خلفية قضية إهمال صحي لتلميذ بالقسم الداخلي، حيث تم ايقاف الحارس العام مؤقتا عن العمل واحالته بمعية مدير الثانوية على المجلس التأديبي للأكاديمية، لتبقى داخلية ثانوية الزيتون تامري بدون حارس عام مما يزيد الحالة الكارثية التي تعيشها الداخلية تأزما.

سعيد أمسدار_ أكادير تيفي

(الصور)

رابط مختصر
أكادير تيفي

تلفزة وجريدة الكترونية في عنوان واحد

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.