الرئيسية يساعة 24 التعاملات الضريبية عن بعد محور لقاء تواصلي في أكادير

التعاملات الضريبية عن بعد محور لقاء تواصلي في أكادير

كتبه كتب في 3 نوفمبر 2016 - 23:35

شكل موضوع “التصريح والأداء الضريبي عن بعد” ، إلى جانب “تصنيف ومعالجة مطالب وتظلمات المرتفقين” ، محور لقاء تواصلي نظم مساء أمس الأربعاء في أكادير، بمبادرة من مؤسسة “أربعاء المقاولات” و “ائتلاف الجهة”.

وقد شارك في هذا اللقاء ممثلون عن المديرية الجهوية للضرائب لسوس ماسة، ومديرية الجمارك، والخزينة العامة للمملكة، والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وغرفة التجارة والصناعة والخدمات لسوس ماسة، والاتحاد الجهوي للمقاولات المغربية .

كما عرف هذا اللقاء التواصلي مساهمة العديد من الفاعلين في قطاعي التجارة والخدمات، وممثلي المؤسسات البنكية ، وأرباب ومسيري المقاولات بأكادير وجهة سوس ماسة.

وتوخى هذا اللقاء التحسيس بعملية التصريح الضريبي عن بعد، والتشجيع على التعامل بها، إلى جانب الدفع بالمتعاملين إلى اللجوء إلى طريقة الأداء عن بعد لتصفية ما بذمتهم من مستحقات ضريبية سواء تعلق الأمر بالضريبة على الدخل، أو الضريبة على القيمة المضافة ،أو غيرهما من أصناف الضرائب الأخرى .

وأكد عدد من المتدخلين، خلال هذا اللقاء، على أهمية إشراك المحاسبين في مسلسل تشجيع الإقبال على التصريح والأداء الضريبي عن بعد بالنسبة لمختلف المعنيين سواء أكانوا أشخاصا ذاتيين أو معنويين، وذلك بالنظر للدور التواصلي الهام الذي يضطلع به المحاسبون في إنجاح هذه المبادرة.

وسجل المتدخلون عددا من الإيجابيات التي يستفيد منها المرتفقون الذين يستعملون التصريح والأداء عن بعد، من ضمنها على الخصوص ربح الوقت، وضمان الشفافية ، والسرعة في معالجة التظلمات والمنازعات المحتملة، فضلا عن الإيجابيات الأخرى التي يسمح بها التعامل الرقمي من قبيل الحصول على الشهادات وتجاوز أساليب التعامل الإداري التقليدية .

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *