الرئيسية يساعة 24 أكادير: انطلاق الندوة الدولية متعددة التخصصات حول اللغات الثقافة والإعلام في دول البحر الأبيض المتوسط

أكادير: انطلاق الندوة الدولية متعددة التخصصات حول اللغات الثقافة والإعلام في دول البحر الأبيض المتوسط

كتبه كتب في 25 أكتوبر 2016 - 14:21

أكادير تيفي/

انطلقت صباح اليوم بكلية الاداب والعلوم الإنسانية جامعة ابن زهر أكادير، الندوة السنوية الدولية متعددة التخصصات حول اللغات الثقافة والإعلام في دول البحر الأبيض المتوسط في دورتها الرابعة، المنظمة منطرف كلية الاداب و جامعة باريس 8 و جامعة كرنوبل ألبس والجمعية المتوسطية لتنمية الفضاءات الثقافية واللغوية والاقتصادية والإعلامية وبدعم من الجمعية المغربية لعلوم الإعلام والتواصل حول موضوع “الشكل والمعنى والتطور” ،وستمتد على مدى يومين من 24 إلى غاية 26 من أكتوبر الجاري.

في هذا السياق، أكد الأستاذ عبد الرحمان أمسيدر منسق اللجنة التنظيمية للندوة، التي تعرف مشاركة العشرات من الأكاديميين والمهنيين، بأن المشاركين والخبراء الباحثين والمهنيين سوف ينكبون على التفكير ودراسة مختلف القراءات في التغييرات في مختلف أبعادها؛ خصوصا ما تعلق بالتطبيقات اللغوية، الثقافة، والتمثيلات الاجتماعية، وكل التحولات الاجتماعية التي عاشتها دول المنطقة المتوسطية.
ويشير الأستاذ عبد الرحمان أمسيدر بأن الهدف الأساس من هذا اللقاء الدولي؛ جاء لينكب على التساؤل حول الدور المفترض للإعلام بوسائله التقليدية التلفزيون، الإذاعة، الجرائد… والجديدة من وسائط التواصل الاجتماعي المختلفة في التحولات السياسية واجتماعية، وكيفية الانتقال الثقافي والتغييرات التي تعرفها اللغة والهوية.

وسيتطرق اللقاء للنظر في مجموعة من المحاور؛ التي تهم مختلف التساؤلات السابقة من حيث استخدام وسائل الإعلام، والتحولات والتعبئة الاجتماعية والسياسية: التوجهات والتحديات ، ، وأيضا التطرق إلى تطور التقنيات المهنية لمبادرات التنمية الاجتماعية الاقتصادية والثقافية، بالإضافة إلى التغيير وأشكال التعبير الفني اللغوي التعبوي، من خلال أبحاث نظرية وورشات تطبيقية تجمع مختلف الباحثين والمهتمين.
وستتم مقاربة مختلف المواضيع والمحاور من خلال الاعتماد على دراسات ميدانية دقيقة، والتي ستعرض التكنولوجيات الحديثة للمعلومات والتواصل أبرز نتائجها النظرية والتطبيقية.

ويشكل هذا الملتقى فرصة لتسليط الضوء على مجال دراسات الإعلام والتواصل، من خلال مجموعة من الورشات والموائد المستديرة العامة والخاصة بطلبة الدكتوراه في اللغات والتواصل التواصل بكلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة ابن زهر، كما سيتم تكريم أحد الأسماء الفاعلة في المجال.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *