الرئيسية يساعة 24 تقرير: “بلوس” و “إم إف إم” الوحيدتين من بين الإذاعات الخاصة التي تبث الأمازيغية

تقرير: “بلوس” و “إم إف إم” الوحيدتين من بين الإذاعات الخاصة التي تبث الأمازيغية

كتبه كتب في 21 أغسطس 2016 - 19:47

أكادير تيفي

كشف تقرير عن المكتب الاداري للمركز المغربي للإعلام الأمازيغي حول نسب البث باللغة الأمازيغية في الإعلام السمعي البصري عن وجود عدة ملاحظات حول جدوى احترام الشركات منها عمومية وخاصة لدفاتر التحملات التي وافقت عليه الهاكا بالنسبة لكل هيئة إعلامية وإليكم نص التقرير (جانب الإعلام السمعي) :

حققت الأمازيغية ببلادنا بعض المكاسب في العُشرية الأخيرة، كما أضحت مكونا رئيسا ضمن المشهد السياسي لشمال افريقيا بعد الربيع الديمقراطي بكل من المغرب وليبيا وتونس والجزائر ومالي ومصر. لكن هذا الربيع لم يُترجم بعد الى ربيع اعلامي أمازيغي، فعدا قناة “إبرارن” الأمازيغية الليبية، التي توقفت عن البث بسبب اعتداءات ارهابية متكررة عليها، لم يعرف المشهد الاعلامي الامازيغي أي تغيير يذكر بمختلف دول شمال افريقيا…

… المحطات الاذاعية:
فيما يخص الالتزامات المطبقة على الخدمة الاذاعية للشركة الوطنية للاذاعة والتلفزة وفق دفاتر التحملات فإنها في المادة 124 المتعلقة بالتنوع الثقافي واللغوي تقول بانه تبث البرامج حسب اختيار خدمة البث الاذاعي للشركة وخصوصا بحسب مصدرها والجمهور الموجهة اليه وساعات بثها باللغة العربية والامازيغية والتعبيرات المغربية أو بلغة أجنبية.

وفي المادة 126 الخاصة بالاذاعة الوطنية تؤكد على أن الاذاعة الوطنية تبث برامجها باللغة العربية أو التعبيرات اللسنية المغربية على مدار الساعة.

– الإذاعة الأمازيغية:
ما تزال تقدم برامجها بشكل تقليدي لا يرقى لمنافسة منتوج القنوات الأخرى وتصر إدارتها على لهجنة الأمازيغية ضدا على معيرتها.

بالإضافة الى انها الإذاعة الوطنية الوحيدة التي لا يغطي بثها مساحة 24 ساعة.

– إذاعةMFM :
قلصت الاذاعة نسبة بثها باللغة الأمازيغية من ساعة و نصف يوميا الى 03 دقائق يوميا فقط، والتي تنحصر في نشرة الأخبار. بعد حذفها لبرامج دينية و اجتماعية ناطقة بالأمازيغية في البث الوطني.

– إذاعة محمد السادس للقرآن الكريم:
تبث إذاعة محمد السادس للقرآن الكريم بشكل يومي برامج دينية باللغة الأمازيغية

– إذاعة RADIO Plus:
نسبة بثها باللغة الأمازيغية تقارب الساعتين يوميا، وتبث على الصعيد الوطني.

– إذاعة 2M:
لا تتجاوز نسبة بثها باللغة الامازيغية ثلاثة دقائق يوميا، وتنحصر في نشرة الأخبار.

– ويغيب البث باللغة الامازيغية في الإذاعات الخاصة التالية:
Aswat
Hit radio
Med radio
Medi 1
Luxe radio
Médina radio
radio Atlantic
Radio Mars

عن المكتب الاداري للمركز المغربي للإعلام الأمازيغي
مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *