الرئيسية يساعة 24 تخصيص أزيد من 71 مليون درهم لتنمية الأركان الزراعي بإقليم تزنيت

تخصيص أزيد من 71 مليون درهم لتنمية الأركان الزراعي بإقليم تزنيت

كتبه كتب في 4 أغسطس 2016 - 21:45

بلغ الغلاف المالي للمشروع المخصص في إطار مخطط المغرب الأخضر، لبرنامج تنمية سلسلة الأركان الزراعي بإقليم تيزنيت (2015-2019) ما مجموعه 72ر71 مليون درهم .

وأفاد تقرير للمديرية الإقليمية للفلاحة بتزنيت أن هذه المشروع سينجز على مساحة إجمالية تصل 600 هكتار، موزعة على مناطق تابعة للمجال الترابي للجماعة القروية ل”رسموكة” ، ويصل عدد العائلات المستفيدة منه 126 عائلة.

وعلاوة على غرس مساحة إجمالية تصل الى 600 هكتار بشجر الأركان الزراعي، فإن هذا المشروع يهم أيضا إحداث وتجهيز نقط للماء، وإقامة مشاريع لضخ المياه باستعمال الطاقة الشمسية ، ووضع شبكة للري بالتنقيط ، وتسييج المحيطات المغروسة بشجيرات الأركان ، وبناء وتجهيز وحدة لتثمين المنتوج ، إضافة إلى إنجاز دراسات وتقديم الدعم التقني للمستفيدين.

أما بخصوص النتائج المتوخى تحقيقها ، فأشار المصدر ذاته إلى أنها تتمثل في تحقيق معدل إنتاج يصل الى 6 أطنان من الأركان في الهكتار الواحد ، والرفع من الإنتاج السنوي ليصل إلى 3600 طن، وتشجيع الفلاحين على خلق ضيعات نموذجية للأركان الزراعي. كما يتوخى من إطلاق هذا المشروع، حماية الأراضي الفلاحية بالمنطقة من مخاطر التعرية وخلق فرص للشغل وتحسين دخل الفلاحين وترشيد استعمال المياه المعدة للري.

ج/

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *